روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | تفاحة واحدة يوميا.. تقيك من السكتة الدماغية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > تفاحة واحدة يوميا.. تقيك من السكتة الدماغية


  تفاحة واحدة يوميا.. تقيك من السكتة الدماغية
     عدد مرات المشاهدة: 1579        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دراسة هولندية حديثة عن أن تناول الخضراوات والفواكه الطازجة ذات القلب الأبيض مثل التفاح والكمثرى بشكل يومى، له دور كبير فى وقاية الإنسان من الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتطرقت هذه الدراسة للمرة الأولى للحديث عن ألوان الفواكه والخضراوات التى تقى من السكتة الدماغية، بعكس الدراسات السابقة التى كانت تعتبر أن تناول الفاكهة والخضراوات بشكل عام يساعد فى الوقاية من حدوث هذا المرض.

وأجرى الباحثون الدراسة على ما يزيد على 20000 شخص، متوسط أعمارهم 41 عاما، وقاموا بمتابعة ألوان الفواكه والخضراوات التى يتناولونها على مدار عشرة أعوام.

وكانت النتائج إيجابية إلى حد كبير، حيث قل معدل حدوث السكتة الدماغية للأشخاص الذين تناولوا الفواكه، ذات القلب الأبيض بنسبة 52% مقارنة بالذين تناوله الفواكه والخضراوات ذات الألوان الأخرى.

وأكدت الدراسة أن كل 25 جراما من ثمرة التفاح على سبيل المثال، والتى يبلغ متوسط وزنها 120 جراما، له القدرة على تقليل حدوث السكتة الدماغية بنسبة 9%.

ونصحت الدكتورة ليندا أودى جريب، رئيسة فريق العمل الهولندى، بتناول ثمرة من التفاح أو الكمثرى على الأقل، بشكل يومى للوقاية من حدوث السكتة الدماغية.

ونشرت هذه الدراسة بدورية الجمعية الأمريكية للقلب، فى عددها الصادر عن شهر سبتمبر الحالى، وأجراها فريق من الباحثين الهولنديين.

يذكر أن السكتة الدماغية عبارة عن خلل مفاجئ فى تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، ينتج عنه حدوث خلل فى مهام الجسم التى يقوم بها ذلك الجزء من الدماغ، وقد يستغرق ذلك الخلل المفاجئ عدة سنوات قبل أن يحدث، وهو بسبب حدوث انسداد فى الأوعية الدموية فى الدماغ أو نتيجة لتراكم ترسبات من الدهون والكولسترول.

الكاتب: إسلام إبراهيم

المصدر: موقع اليوم السابع