روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: ساعات العمل غير المنتظمة.. للسيدات تتسبب في الولادة المبكرة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: ساعات العمل غير المنتظمة.. للسيدات تتسبب في الولادة المبكرة


  دراسة: ساعات العمل غير المنتظمة.. للسيدات تتسبب في الولادة المبكرة
     عدد مرات المشاهدة: 262        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دراسة علمية حديثة أجريت فى جامعة انسزبريا الإيطالية، أن السيدات الحوامل اللآتى يعملن بنظام التناوب أو العمل الليلى، تزيد لديهن فرصة التعرض إلى الولادة المبكرة، إما أن تلد طفلا أقل من الوزن الطبيعى.

وترجع الدراسة السبب إلى ساعات العمل غير المنتظمة، التى تعمل على تعطيل الساعة البيولوجية بالجسم، وتعطيل النشاط الهرمونى الطبيعى لدى السيدات.

وحسبما جاء بموقع "BBC" فإن الدراسة أجريت على آلاف السيدات، فكشفت أن العمل بنظام المناوبة يزيد لديهن احتمال عدم انتظام الدورة الشهرية، مما يؤثر على الخصوبة لديهن على عكس العاملات بجدول ثابت.

وعلى الجانب الآخر، أسفرت بعض الدراسات الأخرى عن نتائج متضاربة، بشأن ما إذا كانت هناك علاقة بين السيدات العاملات فى ورديات ليلية، أو ورديات بنظام المناوبة حتى يزيد لديهن خطر الولادة المبكرة أو ولادة طفل أقل من الوزن الطبيعى.

وأشار الباحثون إلى الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات، ولكن ينصحون المرأة الحامل العاملة، بعدم تعرض نفسها للعمل ليلا أو بنظام النوبات بقدر ما تسمح ظروف العمل، حتى تجنب نفسها من الوقوع فى مشاكل الحمل.

الكاتب: إلهام زيدان

المصدر: موقع اليوم السابع