روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: سوء استخدام الأمفيتامين.. يؤدي للإصابة بالشلل الرعاش

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: سوء استخدام الأمفيتامين.. يؤدي للإصابة بالشلل الرعاش


  دراسة: سوء استخدام الأمفيتامين.. يؤدي للإصابة بالشلل الرعاش
     عدد مرات المشاهدة: 373        عدد مرات الإرسال: 0

أشارت دراسة أمريكية حديثة، أجراها مركز الإدمان والصحة العقلية إلى أن استخدام منشطات الأمفيتامين مثل الـ"ميثامفيتامين" لمدة طويلة، يزيد من احتمالات الإصابة بمرض شلل الرعاش أو ما يعرف بـ"Parkinson's Disease".

وتعد منشطات الأمفيتامين ثانى أكثر الأدوية غير المشروعة استخداماً فى العالم كله.

وقام الباحثون خلال الدراسة بفحص 300,000 حالة مسجلة بعدة مستشفيات بولاية كاليفورنيا على مدى 16 عاماً، فوجدوا أن الحالات المحتجزة بالمستشفى بسبب سوء استخدام لمنشط الأمفيتامين، زاد احتمال إصابتهم بمرض الشلل الرعاش بنسبة 75% أكثر من الذين لم يتعاطوا المنشط قط.

ويؤكد دكتور "روسيل كالاجان"، باحث بمركز الإدمان والصحة العقلية، أن الدراسة أثبتت للمرة الأولى العلاقة بين استخدام الأمفيتامين والإصابة بمرض الشلل الرعاش، والذى كان مجالاً للشك لما يزيد على 30 عاما، بالإضافة إلى أن مرض شلل الرعاش يصيب ذوى الأعمار المتوسطة والكبيرة، وهو ما يجعله أمر ضرورى أن نقتفى أثر تلك المنشطات على مستخدميها وندرس تأثيرها.

ويتابع دكتور "روسيل" أنه من المعروف أن مرض الشلل الرعاش ينتج عن قلة إفراز المخ للدوبامين، وأثبت الدراسات المعملية على الحيوانات أن الأمفيتامين يقوم بتدمير مناطق إفراز الدوبامين بالمخ عندها، وهو ما أثار قلق العلماء أن يكون لهذا المنشط التأثير ذاته على الإنسان، وهو ما قد يصيبه بالمرض.

ويشير دكتور "روسيل" إلى ضرورة أن نفرق بين المرضى الذين يستخدمون الأمفيتامين لأسباب علاجية ويتلقون جرعات أقل منه، وبين من يستخدمونه بكميات كبيرة كما هو الحال فى تلك الدراسة، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه إلى أن مستخدمين الأمفيتامين فى تلك الدراسة كانوا لا يتناوبون على المراكز الصحية بانتظام، وهو ما قد يزيد من احتمال ظهور أكبر للآثار الجانبية عليهم.

الكاتب: إسلام إبراهيم

المصدر: موقع اليوم السابع