روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: عقارات الإقلاع عن التدخين.. تسبب النوبات القلبية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: عقارات الإقلاع عن التدخين.. تسبب النوبات القلبية


  دراسة: عقارات الإقلاع عن التدخين.. تسبب النوبات القلبية
     عدد مرات المشاهدة: 416        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دراسة حديثة قام بها فريق دولى عن الآثار الجانية الضارة لعقار""تشامبيكس" فارينيسلين، الذى يستخدم كعلاج للإقلاع عن التدخين، بأنة يؤدى إلى احتمالية حدوث إمراض بالجهاز الدموى، والإصابة بالنوبات قلبية.

كما جاء بموقع "BBCعربى "بان فرق من الباحثين بمركز "ويك فورست بابتست" الطبى فى نورث كارولينا، وكلية الطب بجامعة جون هوبكنز فى ولاية ميريلاند بالولايات المتحدة، وجامعة إيست آنغليا البريطانية.

قام بمراجعة 14 دراسة تتناول المشاكل المتعلقة بالدورة الدموية فى 8 آلاف شخص مدخن وكشفت المراجعة بان 4908 شخصا كانوا يتناولون عقار تشامبيكس" فارينيسلين، أصيب منهم52 بمشاكل فى جهاز الدورة الدموية مثل النوبات القلبية أو عدم انتظام ضربات القلب.

وأوضح الدكتور "يون لوك" احد الباحثين بالدراسة بأن الخطر الأكبر يهدد المدخنين الذين يعانون من أمراض بالقلب.

فيعتبر العقار سلاح ذو حدين لأنة يعمل أولا على قتل الرغبة فى التدخين، وعلى الجانب الآخر سرعان ما يؤدى بالاكتئاب والتفكير فى الانتحار.

وهذا ما أوضحته أيضا التحذيرات المدونة بالفعل على عبوة العقار حول الآثار الجانبية والمخاطر التى تؤثر على جهاز الدورة الدموية خاصة المصابون بأمراض بالقلب، إلى جانب الدخول فى مرحلة من اليأس والاكتئاب والتفكير الدائم فى الانتحار.

أكدت الدراسة على ضرورة عدم تناول هذا العقار، بالإضافة إلى الفصل بين خطر الإصابة بأمراض فى جهاز الدورة الدموية وبين أهمية الإقلاع عن التدخين.الكزبرة تسيطر على السكر في الدم تعتلي بذور الكزبرة اليابسة قائمة التوابل والبهارات الصحية التي يهوى الجميع استخدامها لإضافة مذاق خاص على الطعام. وقد كشفت نتائج دراسة أجريت مؤخرا عن الفوائد المتعددة للكزبرة اليابسة، حيث أثبتت أنها تحفز إفراز الأنسولين لمرضى السكر، وتقلل نسبة السكر في الدم. كما أنها تقلل مقدار الدهون المحطمة في الأغشية. ومن ناحية أخرى، تساعد الكزبرة اليابسة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم. وتحتوي بذور الكزبرة على مركب مضاد للبكتيريا. ووفقا للدراسات، يعتبر هذا المركب وسيلة آمنة وطبيعية لمحاربة الميكروبات الخطيرة مثل السالمونيللا.

الكاتب: إلهام زيدان

المصدر: موقع اليوم السابع