روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: فقدان الوزن يساعد في.. علاج أمراض اللثة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: فقدان الوزن يساعد في.. علاج أمراض اللثة


  دراسة: فقدان الوزن يساعد في.. علاج أمراض اللثة
     عدد مرات المشاهدة: 225        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دورية "Periodontology" فى دراسة حديثة صادرة فى عدد شهر نوفمبر الحالى، أن فقدان الوزن والتخلص من الدهون يساعد على علاج أمراض اللثة الملتهبة ويحسن من حالتها، نظراً لما يحدثه فقدان الدهون من نتائج إيجابية تعمل على التخلص من الالتهابات.

وشملت الدراسة التى أجراها باحثون بكلية الطب فى جامعة كيس ويسترن ريزيرف الأمريكية على 35 مريضا بالسمنة ومصاب فى الوقت ذاته بأمراض اللثة، وقاموا بتقسيمهم إلى مجموعتين، حيث أُجريت عمليات تدبيس للمعدة وشفط دهون البطن لأحد هذه المجموعات، وأظهرت تلك المجموعة تحسناً كبيراً فى حالة اللثة، حيث قل نزيف اللثة وقل مستوى البلاك بالأسنان واختفى الالتهاب بشكل كبير.

وقد يتسبب التهاب اللثة فى إحداث التآكل بعظم الأسنان، مما يهدد بانخلاعها، وقد يُحدث أيضاً تهتك فى اللثة، مما يسمح بنزوح البكتريا الضارة إلى مجرى الدم، وهو ما ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض مثل موت الأجنة والولادة المبكرة للحامل، وأمراض القلب والسكر والتهاب المفاصل.

ويعكف الباحثون حالياً على إجراء العديد من الدراسات الموسعة والتكميلية للوقوف على حقيقة تلك النتائج وفهم الآلية التى يتسبب بها فقدان الوزن فى علاج أمراض اللثة.

الكاتب: إسلام إبراهيم

المصدر: موقع اليوم السابع