روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | دراسة: من الصعب إثبات العلاقة بين السرطان.. والهاتف المحمول

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > دراسة: من الصعب إثبات العلاقة بين السرطان.. والهاتف المحمول


  دراسة: من الصعب إثبات العلاقة بين السرطان.. والهاتف المحمول
     عدد مرات المشاهدة: 175        عدد مرات الإرسال: 0

نشر فريق د. سيونغ كون ميونغ من مركز السرطان الوطنى بكوريا الجنوبية فى دورية "بروستيفر أوف ذا ناشيونال أكاديمى للعلوم" دراسة، قال فيها "إنه من الصعب إثبات وجود أية علاقة بين استخدام الهواتف المحمولة والإصابة بالأورام السرطانية على الرغم من أن أفضل الدراسات تشير إلى هذا الارتباط".

وفحص ميونغ وزملاؤه فى جامعة أيوها للطالبات ومستشفى ستول الوطنى فى ستول وجامعة كاليفورنيا فى بير كيلى 23 دراسة منشورة أجريت على أكثر من 37 ألف شخص فى إطار ما يُعرف بتحليل تجميعى.

ووجد الفريق أن النتائج عادة ما تعتمد على من ينفذون الدراسات وكيفية الرقابة عليهم لمنع الانحياز والأخطاء.

وقال الفريق فى تقارير نشرت بدورية علم الأورام: "وجدنا تناقضا كبيرا فى ربط مجموعة بحثية بين استخدام الهاتف المحمول وخطر الإصابة بالأورام تضعف نوعية منهجية البحث، ولقد اتسع استخدام الهاتف المحمول والهواتف اللاسلكية فى السنوات العشر الماضية ليصل إلى نحو 4.6 مليار مشترك حول العالم، وفق لما علنه الاتحاد الدولى للاتصالات التابع للأمم المتحدة".

ويضيف فريق البحث قائلا: "وبفحصنا لأحدث دراسة دعمتها جزئيًا المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وجدنا حالات مصابة بأمراض فى المخ وأخرى مصابة بأورام فى أعصاب الوجه والغدد اللعابية والخصيتين، ولم تظهر أية دراسة منهم عن علاقة بين خطر الإصابة بهذه الأورام واستعمال الهواتف المحمولة بشكل عام بما فيها الهاتف الخلوى والهواتف اللاسلكية".

الكاتب: أمنية فايد

المصدر: موقع اليوم السابع