روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | دواء أمريكي جديد.. لعلاج الانسداد الرئوي المزمن COPD

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > دواء أمريكي جديد.. لعلاج الانسداد الرئوي المزمن COPD


  دواء أمريكي جديد.. لعلاج الانسداد الرئوي المزمن COPD
     عدد مرات المشاهدة: 600        عدد مرات الإرسال: 0

اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" مؤخراً, دواء جديداً لعلاج الانسداد الرئوى المزمن، أو ما يعرف بـ "COPD"، وهو من أمراض الجهاز التنفسى الخطيرة، حيث يمثل رابع أسباب الوفيات بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر السجائر هى المسبب الأول لحدوثه.

ويحتوى المستحضر الصيدلى الجديد، والذى يعرف باسم " Arcapta Neohaler " على المادة الفعالة "indacaterol"، والتى توجد فى صورة بودرة للاستنشاق، ويتميز هذا العقار بأن له مفعولا طويل المدى، حيث يستخدم مرة واحدة يومياً, ليقوم بتوسيع الشعب الهوائية, ويعالج الانسداد الهوائى عند هؤلاء المرضى.

وتعتمد فكرة الدواء الجديد على تحفيز المستقبلات الأدرينالية بيتا 2 ، مما يعمل على انبساط العضلات المحيطة بالشعب الهوائية، وهو ما يمنع من ظهور أعراض مرض الانسداد الرئوى المزمن، كالأزيز وضيق التنفس والسعال المزمن.

وقام الباحثون بالتأكد من كفاءة وأمان الدواء الجديد، من خلال إجراء دراسات إكلينيكية على ما يقرب من 5474 مريض، أعمارهم جميعاً فوق الأربعين، واعتادوا على شرب علبة سجائر واحدة على الأقل باليوم، ولمدة لا تقل عن 10 سنوات.

ويقول دكتور "كورتيس روزبراغ" أحد المسئولين عن اعتماد الأدوية الجديدة بالـ"FDA"، (سيكون هذا العقار الجديد، طويل المدى، خياراً علاجياً جديداً للملايين من مرضى الانسداد الرئوى المزمن، حيث سيقضى على مشكلة صعوبة التنفس، بفتح وتوسيع الشعب الهوائية بالرئة).

الكاتب: إسلام إبراهيم

المصدر: موقع اليوم السابع