روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | زيت الزيتون.. ومرض القولون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > زيت الزيتون.. ومرض القولون


  زيت الزيتون.. ومرض القولون
     عدد مرات المشاهدة: 709        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: هل يساعد زيت الزيتون فى زيادة التهابات القولون أو العكس؟ .. يجيب على هذا التساؤل الدكتور هانى كمال أستاذ التغذية، مشيرًا إلى أن:

زيت الزيتون قد يكون صحيًا ومفيدًا للإنسان على عكس تساؤل القارئ، كذلك يساعد من يعانون من مشاكل السمنة أو من يعانون من زيادة فى الدهون أو من لديهم نسبة عالية من الكولسترول، كما أنه يساعد مرضى القلب أيضا، خاصة وأنه يحتوى على مواد مهمة قد يحتاج إليها الجسم، كما أن قيمته الغذائية مرتفعة إلا فى حالة واحدة قد يسبب التهابات القولون، وهى عندما يتم غليه، ويتم تناوله على هذا الوضع فقد يسبب بعض الاضطرابات التى يكون الإنسان فى غنى عنها، لذا ينصح كمال بأهمية تناول زيت الزيتون على حالته الطبيعية دون التسخين.

أما الدكتور مصطفى سارى، استشارى التغذية والعلاج الطبيعى، فأشار إلى أن زيت الزيتون له قيمة غذائية عالية، وصحى عن كثير من الزيوت، كما أن الجرام الواحد من زيت الزيتون يحتوى على عدد 9 من السعرات الحرارية التى تمد الإنسان بالطاقة، كما أن له قيمة غذائية فعالة، إذ يحتوى على أوميجا 9 وأوميجا 3، مما يكون له أثر فعال، من حيث زيادة فعاليته.

يذكر أن زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهى شجرة تنمو فى حوض البحر الأبيض المتوسط، ويتم استخدامه فى الطبخ والطب والصيدلة، وتعتبر اليونان من أولى دول العالم استهلاكا لزيت الزيتون، حيث يبلغ نصيب الفرد من استهلاك زيت الزيتون ما يقرب من 26 لترًا سنويًا، حيث يعتبر مصدرًا غذائيًا طيبًا ومقاومًا لكثير من الأمراض، حيث يعتبر خلاصته أو مسحوقه مضادًا حيويًا للفيروسات، كما يعمل على تقوية المناعة بالجسم، ويقلل من فيروسات البرد.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع