روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | زيت الزيتون.. يقي من الإصابة بالجلطات الدماغية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > زيت الزيتون.. يقي من الإصابة بالجلطات الدماغية


  زيت الزيتون.. يقي من الإصابة بالجلطات الدماغية
     عدد مرات المشاهدة: 531        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت دراسة علمية نشرت مؤخراً أن وجبة غنية بزيت الزيتون قد تحمى كبار السن من الإصابة بالجلطات الدماغية، التى تعتبر ثالث أكبر مسبب للوفيات فى الولايات المتحدة الأمريكية بعد أمراض القلب والسرطان.

هذه النتائج هى خلاصة البحث والدراسة التى قام بها باحثون فى جامعة بوردو الفرنسية، حيث أجرت دراسة على السجلات الطبية واستهلاك زيت الزيتون لنحو 7625 مريضاً، تضمنت أشخاصاً تزيد أعمارهم على 65 عاماً من مدن "بوردو وديجون ومونتبليه" الفرنسية.

ولم يرد فى تواريخ المرضى هؤلاء أى شىء عن تعرضهم للجلطات الدماغية منذ بداية الدراسة.

ومقارنة بين من لم يستخدم زيتون الزيتون ومن استخدمه، كانت نسبة الإصابة بين من يستخدمه أقل بحوالى 41 فى المائة عن أولئك الذين لم يستخدموه.

وكانت دراسات سابقة عديدة قد أشارت إلى الفوائد الصحية للدول الواقعة على سواحل البحر المتوسط، حيث يعتبر زيت الزيتون مكوناً أساسياً فى الوجبات، وأظهرت تلك الدراسات أن له آثارا إيجابية على أمراض الأوعية الدموية والجلطات.

على أنه رغم أن دراسات عديدة ربطت فوائد زيت الزيتون بتدنى الإصابة بأمراض أخرى مثل الزهايمر والسكرى وباركنسون والسرطان وأمراض القلب وغيرها، إلا أن هذه الدراسة لم تتناول سوى الجلطات الدماغية.

عادة ما تحدث الجلطة عندما يتعرض الشريان المؤدى للدماغ للانسداد لسبب أو آخر، وغالباً ما يسد بترسبات دهنية، وعندها يقل تدفق الدم إلى الدماغ فينقص الأكسجين، فيبدأ الدماغ بالاحتضار، وفى النهاية الموت.

وتزداد نسبة الإصابة بالجلطة مع التقدم فى السن، حيث ترتفع نسبة الإصابة بها إلى الضعف بعد سن الخامسة والخمسين، بحسب جمعية أطباء القلب الأمريكية.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع