روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | ستة أسئلة جديدة.. كي تصنع نجاحك

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > ستة أسئلة جديدة.. كي تصنع نجاحك


  ستة أسئلة جديدة.. كي تصنع نجاحك
     عدد مرات المشاهدة: 923        عدد مرات الإرسال: 0

عزيزي القارئ: في مقالة مايو- أيار الماضي قدمنا لكم قائمةً بستّة أسئلة تطرح في اجتماع تقييم الأداء اخترتها بناءً على العلاقة القوية المثبتة بين ما يبذل الموظف من جهد واهتمام واستعداد قبل وأثناء جلسة مراجعة أو تقييم أدائه وبين الرضا والفائدة التي يجدها بعدها مباشرة وكذلك في مستقبله الوظيفي على المدى البعيد.

بعد وضع قائمة الأسئلة تلك جرّبها أكثر من مئة محترف. واكتشف 62% منهم أنّ تحضير قائمة أسئلةٍ بنّاءة ضمن الاستعداد لاجتماع تقييم أو مراجعة الأداء أكسبهم مزيداً من الرضا عن الاجتماع شعروا به في صدورهم، ورأوا تصديقاً له في النتيجة الأفضل للتقييم الذي طرحوا فيه أسئلتهم. وفوق ذلك لا حظ 84% منهم أنّ اجتماعات التقييم اللاحقة انتهت بنتائج أفضل لهم أيضاً. كيف ذلك؟

لقد رأوا كيف تحسّنت ملاحظتهم وفهمهم للتعديلات التي ينبغي عليهم تطبيقها على سلوكياتهم وعلى مهاراتهم حتّى يصبحوا أعظم مساهمةً في نجاح منظّمتهم. وبكلماتٍ أخرى: لم يتحسّن قيامهم بوظائفهم وحسب، بل ساعدوا زملاءهم ورؤساءهم ومرؤوسيهم على تحقيق مزيدٍ من النجاح أيضاً.

في السطور التالية ستة أسئلة أخرى أرجو أن تساعدكم في جعل اجتماعات مراجعة أدائكم اجتماعاتٍ مثمرةً لكم وللمنظّمات التي تعملون فيها.

1- كيف يمكنني أن أشدّ الحبل معهم؟

أرى أنّ القسم الفلاني عميل داخلي مهم لدى قسمنا، ترى كيف يمكنني تفهّم المزيد عن مساهمة هذا القسم في عمل شركتنا وكيف يمكنني التأثير في رفع فاعلية ذلك القسم؟

تكمن روعة الأسئلة المنسوجة على هذا المنوال في تبيين ربطك المباشر بين أدائك وأداء الآخرين. إنّها وسيلة استدعاءٍ للآراء والملاحظات في تأثيرك على شخصياتٍ وعملياتٍ محددة في المنظمة، واستدعاءٍ للإضاءات أو المقترحات في تحسين منهجك في ذلك الجانب.

2- ما الذي ينبغي عليّ متابعة فعله حتّى "نصنّع" قسم تقنية المعلومات وندعّمه؟

إنّ "تصنيع تقنية المعلومات industrialization of IT"* اتجاهٌ ينتشر في كل ما حولنا، وهو عنصرٌ مهم في التعهيد outsourcing وفي "الحوسبة السحابية* cloud computing"
بطرحك أمثال هذه الأسئلة فإنّك تبرز وعيك للتغير السريع الذي تشهده تقنية المعلومات، وتستدعي تغذيةً راجعةً محددةً حول كيفية قيامك فعلاً أو كيف يمكنك أن تساهم في إنجاح هذا التغيير.
• (التصنيع industrialization حالةٌ معينة من النضج تصل إليها عمليةٌ فلا تبقى فناً وإنما تصبح وظيفةً قابلةً للتكرار بدقةٍ ومرونةٍ وإنتاجية وجودة متصاعدة. كحال الزراعة والصناعة الآن في البلدان المتقدمة).

• (الحوسبة السحابية cloud computing: الاستفادة من الخدمات عبر الشبكات بمصادر متعددة من العتاد والبرمجيات يؤمّنها فورياً وعلى قدر الحاجة ويديرها طرف ثالث).

3- كيف استفاد القسم من تدريبي؟ وما التدريب اللازم لتمكيني من إضافة مزيد من القيمة؟

أحب هذا السؤال لأنّه يتجنّب أيّ خلط بين المطالب العامّة الواقعيّة وبين الغايات والرغبات الشخصية المتعلّقة بالتدريب، إذ يربط بين تدريبك وبين أداء قسمك أو شركتك. يستدعي هذا السؤال التغذية الراجعة حول قيمة التدريب الماضي ويفتح الأبواب أمام تدريبات جديدة منسجمة مع توليد القيمة الأكثر أهميةً لشركتك.

4- إن لم يكن التدريب الخارجي متاحاً فما الخيارات الأخرى التي ينبغي أن أنظر فيها؟

قد تعرف –من خلال السؤال السابق أو من خلال مناسبةٍ أخرى- أن التدريب الخارجي غير متوفر، بسبب التكلفة مثلاً. وعندئذٍ يأتي هذا السؤال المهمّ للبحث عن البدائل.

5- من ترون في هذه المنظمة قدوة لي في القيام بدوري ومهمّاتي؟

اطرح هذا السؤال حتّى تعرف بمن يمكن أن يقارن أداؤك. واحذر من أن يصبح هذا السعي للتعرف والتفهّم منزلقاً إلى الغرق في المنافسة ضدّ هذا القدوة.

6- ما الذي يطيّر النوم من عينيك؟

إن هذا السؤال البسيط الموجّه بإتقان إلى المدير الذي يجري مراجعة الأداء معك من أشد الأسئلة أهميةً في تصويب خطواتك وتحسين نتائجها.

إنّه يتوجّه مباشرةً إلى إبعاد كل القشور والأمور الأقل أهمّيةً وجعلهم يبيّنون لك أهمّ المهمّ ويعرّفونك على ما يرونه أكبر المشكلات أو التحديات التي يواجهون، وخصوصاً تلك الأمور المتعلّقة باستمرار حياة ونشاط الشركة. لقد وجدتُ أنّ كثيراً من المديرين يسقطون تحفّظاتهم عندما يطرح عليهم هذا السؤال ويستقبلونه في كل الأحوال استقبالاً إيجابياً.

الكاتب: د. نبيل سفيان

المصدر: موقع مجلة عالم الإبداع