روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | سمات ارتفاع ضغط الدم.. بعد الستين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > سمات ارتفاع ضغط الدم.. بعد الستين


  سمات ارتفاع ضغط الدم.. بعد الستين
     عدد مرات المشاهدة: 485        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت نور عبد العزيز تقول: أبى تجاوز الستين من العمر وهو يعانى من ارتفاع فى ضغط الدم، فما هى سمات هذا المرض فى هذا السن؟

تجيب الدكتورة سامية على القاضى، أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى قائلة: يأخذ ارتفاع ضغط الدم طابع معين بعد سن 60، حيث يميل إلى زيادة الضغط الانقباضى وانخفاض الضغط الانبساطى، وهذا بسبب تصلب الشريان الأبهر مع تقدم العمر.

وتضيف، هناك ظاهرة ارتفاع الضغط الانقباضى للسن المبكر (17-25 عاما) وسببها زيادة النشاط السمباسوى مما يؤدى إلى زيادة انقباض القلب، كما أن هناك أسباب مباشرة لمرض ارتفاع الضغط، وأهمها سمنة الجذع، كذلك اضطراب التنفس أثناء النوم للمرضى ذات السدة الرئوية، لما يصحب ذلك من انخفاض مستوى الأوكسجين بالدم وزيادة نشاط العصب السمباسوى.

وتعتبر الكلى هى المتهم الأهم فى مرضى ارتفاع الضغط، فعدم قدرة الكلى على استخراج الملح الزائد بالطعام، وزيادة حجم الدم هو المسئول عن ارتفاع الضغط، ويكون هذا العنصر وراثى فى الأساس، ولكن وجود الضغط المرتفع لمدة طويلة يزيد من قصور الكلى فى استخراج الملح والمزيد من ارتفاع الضغط.

وتشير الدكتورة سامية إلى أن هناك ما يسمى بضغط البلطو الأبيض، وهو ارتفاع الضغط فقط بالعيادة عندما يتوتر المريض، من وجوده أمام الطبيب، وهى ظاهرة لا يمكن إهمالها، حيث أن هؤلاء المرضى وجد أن إصابتهم بجلطات المخ على مدى خمس سنوات أكثر من هؤلاء الذين لا يتأثر ضغطهم داخل العيادة، ولذلك فمن الأحسن قياس الضغط على مدى 24 ساعة بجهاز يركب للمريض مسجلا ضغطة فى المنزل، وفى العمل، وأثناء النوم، حيث أن الأخير له التأثير الأقوى فى حدوث أمراض القلب.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع