روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | سوء التغذية.. العلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > سوء التغذية.. العلاج


  سوء التغذية.. العلاج
     عدد مرات المشاهدة: 411        عدد مرات الإرسال: 0

ما علاج سوء التغذية؟ ..  تسأل قارئة: أنا فتاه عمرى 25 سنة أعانى من ضعف شديد وسوء تغذية وفقدان الوزن نتيجة فقدان الشهية، وعدم القدرة على تناول وجبات كبيرة، واستشرت الطبيب، وبعد الكشف والتحاليل، تبين أنى لا أعانى من سبب عضوى ونتائج التحاليل طبيعية ما عدا الهيموجلوبين، فهو حوالى 10 جرام، وكتب لى الطبيب على فواتح للشهية وفيتامينات، ولكن كبسولات الحديد كبيرة، ولا أستطيع بلعها، والآن أسأل عن فيتامينات كاملة وجرعاتها تؤخذ عن طريق الفم؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور مصطفى سارى استشارى السمنة والتغذية قائلا: يعتبر الفرد نحيفًا إن كان مؤشر كتله الجسم أقل من 18 كيلو جراما، وعموما فإن مؤشر الجسم يساوى الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر، ولكن هناك حالات نحافة شديدة يتناولون كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

ولمعالجة النحافة الشديدة يجب إتباع نظام غذائى جيد مع تحليل وظائف الكبد بشكل مستمر وممارسة الرياضة، وتغيير نمط الحياة، مع تناول حبوب حديد مع بعض الفيتامينات.

وإن كانت مشكلة النحافة من الغذاء فيمكن إتباع النظام الآتى لمعالجة النحافة عبارة عن إفطار يومى مكون من رغيف مع بيض بالبسطرمة مضافا إليه ملعقتان من الزبدة مع شريحتين جبن شيدر أو رومى مع كوب لبن حليب مزود بملعقتين لبن بودرة وملعقتين عسل أبيض.

وما بين الإفطار والغداء شريحتان من الحلوى، أما الغداء فيكون عبارة عن أرز أو مكرونة أو رغيف مع نصف فرخة أو نصف كجم سمك أو ربع كجم لحم مع ربع كجم بطاطس محمرة، وأربع ملاعق سلطة خضراء مع طبق خضار مطبوخ باللحم المفروم وثمرتين فاكهة، وما بين العشاء والغداء يمكن تناول قطعتين حلوى مع شاى باللبن.

أما العشاء فيكون مثل الغداء وقبل النوم مباشرة يمكن تناول كوب لبن كبير مع أربع ملاعق عسل أبيض بجانب أربع ملاعق لبن بودرة.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع