روائع مختارة | روضة الدعاة | أدب وثقافة وإبداع | شاب مصري.. يبتكر جهازًا لعمل المشروب الساخن بالريموت

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > روضة الدعاة > أدب وثقافة وإبداع > شاب مصري.. يبتكر جهازًا لعمل المشروب الساخن بالريموت


  شاب مصري.. يبتكر جهازًا لعمل المشروب الساخن بالريموت
     عدد مرات المشاهدة: 740        عدد مرات الإرسال: 1

هذه ليست كذبة إبريل، وإنما هى نتاج أفكار المخترع المصرى خالد النمس (32عامًا).. اخترع العديد من الاختراعات والتى تعتمد على التقنيات الحديثة واستخدام التكنولوجيا فى أمور مفيدة.

وقام بتسجيل أفكاره واختراعاته بمكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وحصل على براءة واحدة ومازال ينتظر حصوله على براءات لبقية اختراعاته..

وعن الاختراعات يقول خالد:لدى أربعة اختراعات هى:

• مشروع لتوفير مياه النوافير والبرك التجميلية مع عمل نظام صيانة دورية تلقائية أتوماتيكية.

ولقد راودتنى الفكرة بسبب حادث غرق طفل صغير فى إحدى النوافير ولم يره أحد ولم يعلم بغرقه إلا بعد فترة من الوقت، وبعد وفاة الطفل.

وذلك نظرًا لشدة تغير لون المياه وغمقته وعدم صفائه مما أدى إلى عدم استطاعة رؤية ما بداخل المياه..

ومن هنا جاءتنى الفكرة وهى تهدف إلى الاستفادة من هدر المياه عن طريق صرف مياه النوافير والبرك التجميلية فى خطوط الرى لرى المساحات المزروعة المحيطة مع عمل تنظيف وصيانة أوتوماتيكية لهذه النوافير..

فلك أن تتخيل كمثال أن نوافير حديقة الأزهر تهدر يوميًا ما يعادل 2800 لتر مياه أى سنويًا ما يقرب من مليون لتر..

هذا غير بقية النوافير المنتشرة بأنحاء الجمهورية مما يعرضنا لفقد الكثير من المياه فى وقت تعانى منه البلاد بنقص المياه.. وهذا الاختراع سوف يساعد على توفير هذه المياه المهدرة واستخدامها فى الزراعة..

• جهاز لتقنية توفير الطاقة الكهربائية عن طريق البلوتوث..

وعن هذا الجهاز يقول:هذا الجهاز موفر للكهرباء.. كما أنه صديق للبيئة، وفكرته بسيطة.. فهو عبارة عن جهاز يركب على مفتاح الإنارة أو التكييف ومزود بتقنية البلوتوث ويتصل تلقائيًا بأى جهاز موبايل موجوج فى نظاق 10 مترات..

فحينما يبعد الشخص أكثر من هذه المساحة يتم فصل الكهرباء تلقائيًا مما يساعد على توفير الكهرباء وبمجرد عودة الشخص يعمل الجهاز تلقائيًا وتعود الكهرباء دون تدخل الشخص..

وبهذا يعمل الجهاز على توفير الكهرباء بنسبة 60%.. كما أنه يعمل على الحد وتخفيض نسبة الكربون المنبعثة فى الهواء داخل الغرفة وبهذا يصبح صديقًا للبيئة..

• مشروع فكرة تطوير تحلية المياه بالطاقةِ الشمسيةِ والطاقة الداخلية وتوليد الطاقة من طاقة (الطاقة المستديرة )

تعتمد فكرة المشروع على تحلية المياه بالطاقة الشمسية وعن طريق توليد الطاقة من مولدات الكهرباء وكذلك عن طريق التوربين البخارى من ناتج بخار الماء المغلى فى عملية التحلية..

ويتطلب هذا مدة خمس دقائق لبدء عملية التشغيل الذاتى بالطاقة الشمسية بعد البدء فى عملية تحلية المياه لتصبح قوة التشغيل ناتجة من داخل هذا الجهاز وبدون الحاجة لطاقة خارجية ويتم امتصاص الطاقة داخليًا لتصير طاقة مستديرة..

ويؤكد المخترع على أن فكرته لاقت قبولًا واسعًا فى الأوساط العلمية وذلك لأنها سوف تساعد على العمل بدون طاقة ثابتة وتوفير المياه الصالحة للشرب بدون تكلفة إضافية..

• جهاز عمل المشروب الساخن بالريموت وبالتحكم الصوتي

وعن هذا الجهاز يقول خالد... فكرة البرنامج متعلقة ببرنامج خاص بكل أنواع المشروبات وكيفية طلبها مثل شاى بسكر زيادة أو خفيف أو محلى بلبن وغيره من المشروبات بحيث يضع كل مادة فى أنبوب خاص بها مثل الشاى.. السكر.. اللبن.. النسكافيه.. الكاكاو.. بشرط أن تكون كل المواد بودر..

ومتصل بالجهاز عدة أذرع بها أكواب، فعند امتلاء الكوب يتحرك الذراع تلقائيًا ليأتى بالكوب التالى..

ويمكن التحكم فى الجهاز بالصوت عن طريق استخدام تقنية الويرلس..

• جهاز إنذار صيد السمك بالبلوتوث

وهذا الجهاز تم تنفيذه بالفعل وهو عبارة عن جهازين الأول يركب فى عصا السنارة مارًا به خيط الصيد، والثانى يكون فى يد الصياد وعند اصطياد السمكة يرسل الجهاز الأول إشارات البلوتوث إلى الجهاز الثانى تتحول لإشارات صوتية فينذر الصياد بوجود سمكة فى السنارة..

وقام المخترع بالاشتراك فى العديد من المسابقات والمعارض وفاز بالعديد من الجوائز والميداليات عن اختراعه.. ومنها معرض الاختراعات الدولى فى الشرق الأوسط بالكويت، ومعرض كوريا للاختراعات..

الكاتب: نسرين هجرس

المصدر: موقع اليوم السابع