روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | صعود السلم.. وعضلة القلب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > صعود السلم.. وعضلة القلب


  صعود السلم.. وعضلة القلب
     عدد مرات المشاهدة: 601        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل ياسر إبراهيم يقول قرأت أن صعود السلم يفيد عضلة القلب، فهل هذا صحيح؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

أكدت دراسة حديثة لمعهد جمعية أمراض القلب التشيكية أن الجرى أثناء صعود السلم حتى الطابق العاشر يقوى عضلة القلب، ويحافظ على وزن وصحة الجسم، ويزيد من اللياقة البدنية، لكن فى المقابل حذرت من خطر ذلك على من يعانون من اضطرابات ومشاكل صحية فى القلب حتى وإن كانت بسيطة.

وأشارت الدراسة إلى أن الجرى حتى الطابق السابع ينظم ضربات القلب ويحافظ على الوزن وقوة العضلات، فى حين أن متابعة الجرى دون توقف إلى الطابق العاشر يزيد من قوة عضلة القلب، على أن يكون ذلك عبر اتباع قواعد أساسية منها:

وضع جهاز يشبه ساعة اليد من أجل قياس نبضات القلب وهى نفسها تحدد قدرة القلب على مدى التحمل وتنذر فى حالة وجود مشاكل طارئة.

وينصح الطبيب بيتر بيركا، رئيس معهد الأصحاء، بممارسة هذه الرياضة التى قال إنها ستحافظ على عمل وقوة القلب، مشيرا إلى أن القلب له عمر محدد فى تحمل الجهد غير الصحيح ويمكن تعليم القلب والجسم على التحمل إلى درجات يفوق توقعها خاصة للناس الأصحاء، ودعت الدراسة إلى ضرورة التخلى عن صعود الطوابق عبر المصاعد محبذة المشى.

وذكر الطبيب الجراح الشهير اودرجيغ براجان أن اعتلال عضلة القلب هو عبارة عن تراجع فى كمية قذف الدم الجزئى من القلب إلى الجسم فى كل عملية انقباض، وأوضح أنه فى حالة المحافظة على قدرة جيدة وقوية لعضلة القلب فإن هذه العملية ستستمر حتى مع التقدم فى العمر.

ولا يرجع براجان أسباب هبوط وتراجع عضلة القلب إلى السن، وإنما إلى طريقة حياة الشخص، مشيرا إلى تسجيل أقل الحالات الجراحية فى القلب لدى ممارس الرياضة خاصة متسلقى الجبال، فى حين ازدادت تلك العمليات لدى الأشخاص الذين قضوا حياتهم فى الوظائف التى تتطلب الجلوس وراء المكاتب وعدم ممارستهم الرياضة، حيث أظهرت النتائج لدى هؤلاء ارتفاعا فى مستويات السكر والكولسترول والدهون.

الكاتب: سحر الشيمي

 المصدر: موقع اليوم السابع