روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | صور الاكتئاب.. لدى المسنين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > صور الاكتئاب.. لدى المسنين


  صور الاكتئاب.. لدى المسنين
     عدد مرات المشاهدة: 1768        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل ماجد عبد الرحمن يقول، أعلم أن كبار السن قد يصابون بحالة من الاكتئاب، فهل هذه الحالة تختلف من مسن إلى آخر؟

يجيب الدكتور محمد المهدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب بجامعة الأزهر قائلا:

تختلف صورة الاكتئاب لدى المسن حيث يكون مختلطا بأعراض أمراض جسمانية أخرى مثل سوء التغذية واضطرابات الإخراج وعته الشيخوخة، ولذلك تغلب الأعراض الجسمانية على اكتئاب المسنين فنجدهم يشكون بآلام فى مناطق كثيرة من الجسم خاصة الرأس، ويفقدون الشهية للطعام والشراب فيصابون بضعف عام وإمساك، وهذا يجعل المريض يبدو شاردا واجما.

وبعض الحالات (تصل إلى 15% من المكتئبين) يعانون مما يسمى " العته الكاذب " حيث يبدو المريض وكأنه مصاب بالعته فيجيب على الأسئلة بقول: "لا أدرى"، ويب

و ناسيا لكل شئ، ولا يستطيع العناية بنفسه. وقد يكون مصابا بالعته فعلا فقد تبين أن 25-50% من حالات عته الشيخوخة تكون مصابة بالاكتئاب كإمراضية مصاحبة.

وقد يصاحب الاكتئاب ظهور أعراض ذهانية كأن يعتقد المريض أن ذووه يمنعون عنه الطعام والشراب أو يضعون له السم أو يحاولون الاستيلاء على ممتلكاته أو أن امرأته (التى ربما تكون قد تجاوزت الثمانين من عمرها) تخونه مع أحد أصدقائه.

وتقل ساعات النوم فينام قليلا أثناء النهار ويستيقظ كثيرا أثناء الليل ويعانى من عدم القدرة على الاستقرار فى مكانه فهو يروح ويجئ فى البيت بلا هدف.

وفى حالات الاكتئاب الشديدة يفكر المسن فى الانتحار ولا يستبعد تنفيذه له ولذلك وجب أخذ موضوع الأفكار والخطط الانتحارية بمنتهى الجدية خاصة لدى المسنين ولا يعول على أنه رجل عاقل ويستبعد إقدامه على الانتحار فنحن هنا أمام منطق مرضى مرتبط باضطرابات كيميائية فى المخ (نقص السيروتونين أو الدوبامين أو النورأدرينالين).

الكاتب: سحر الشيمي

 المصدر: موقع اليوم السابع