روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ضعف حاسة الشم.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ضعف حاسة الشم.. الأسباب والعلاج


  ضعف حاسة الشم.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 732        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل منير محفوظ يقول: ما أسباب ضعف حاسة الشم بصورة كبيرة مع العطس المستمر والرشح المتكرر على فترات متقطعة، حتى فى فصل الصيف، وهل يمكن علاج هذا الأمر؟

يجيب الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا:

بالرغم أن حساسية الأنف مرض مشهور ومعروف لكثير من الناس، إلا أنه توجد أنواع مختلفة من الحساسية، فالبعض تزداد معاناته فى فصل الشتاء حيث يزداد معدل نزلات البرد، والبعض الآخر يعانى أكثر فى فصل الصيف وخاصة شهرى مارس وإبريل، حيث تتفتح الأزهار وتنتشر حبوب اللقاح فى الجو، ويوجد بعض الناس يعانون من حساسية الأنف لا ترتبط بتغيرات الجو بل يعانى الشخص طوال العام.

ومن أشهر أعراض الحساسية حدوث نوبات من العطاس وخاصة فى الصباح عند الاستيقاظ، رشح مائى متكرر من الأنف، إحساس بالحكة داخل الأنف وفى سقف الحلق بالإضافة لأهم المشاكل التى يعانى منها الشخص وهى انسداد الأنف، ويلاحظ أن انسداد الأنف الدائم قد يكو سببه وجود زوائد لحمية بالأنف وهى تعتبر من مظاهر وجود حساسية بالأنف.

وتبقى نقطة أخيرة وهامة وهى انسداد الأنف يصاحبه فى كثير من الأحيان ضعف فى حاسة الشم والتى يصاحبها عادة ضعف أيضا فى حاسة التذوق للطعام، أما بالنسبة لإجابة السائل فإنه من الواضح أنه يعانى من حساسية بالأنف قد يصاحبها وجود زوائد لحمية وهو ما يستدعى عرضه على أخصائى أنف وأذن لتقييم الحالة وإعطاء الدواء المناسب.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع