روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ضعف مناعة الإنسان.. هل يسبب الإصابة بالأنفلونزا؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ضعف مناعة الإنسان.. هل يسبب الإصابة بالأنفلونزا؟


  ضعف مناعة الإنسان.. هل يسبب الإصابة بالأنفلونزا؟
     عدد مرات المشاهدة: 546        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل يوسف عبد العاطى يسأل عن أعراض الأنفلونزا، وهل ضعف مناعة الجسم يكون سببا فى إصابته بهذا المرض؟

يجيب الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا:

"الأنفلونزا هى إحدى أمراض الجهاز التنفسى ويسببه فيروس خاص بها، يتميز بقدرته على تغير تركيبه الجينى كل عام، ولهذا يصعب على جسم الإنسان الاستعداد له وعمل المناعة اللازمة لمقاومة وخاصة أنه يوجد فى الموسم الواحد أكثر من نوع من أنواع الأنفلونزا".

يضيف: "فيروس الأنفلونزا يتميز بسرعة الانتشار وسهولة انتقاله من شخص إلى آخر، كما أن برودة الجو فى الشتاء تزيد من حيويته وشراسته، وأشهر أعراض الأنفلونزا الارتفاع الشديد فى درجة حرارة الجسم حيث تصل إلى 40 درجة مئوية، وصداع شديد مع وجود آلام شديدة عامة بالجسم وخاصة الظهر والمفاصل، ويجدر الإشارة إلى أن الأنفلونزا لا يصاحبها الكثير من الأعراض الأنفية مثل الرشح والعطس أو التهابات الحلق، كما توجد ظاهرة أخرى تميز الأنفلونزا وهى سرعة حدوث المضاعفات مثل الالتهاب الشعبى والالتهاب الرئوى أو حدوث التهابات حادة بالأذن الوسطى أو الجيوب الأنفية وتحدث المضاعفات المختلفة حسب مناعة الجسم الطبيعية، فكلما ضعفت المناعة بسبب وجود أمراض مزمنة مثل الفشل الكلوى أو الكبدى أو الأنيميا الشديدة كلما زادت حدة المضاعفات التى قد تصل للهبوط الحاد فى الدورة الدموية والقلب ومن ثم قد يتوفى الإنسان المصاب.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع