روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | طرق التغذية الصحية.. للمرأة الحامل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > طرق التغذية الصحية.. للمرأة الحامل


  طرق التغذية الصحية.. للمرأة الحامل
     عدد مرات المشاهدة: 464        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل منى عماد: أنا حامل وأريد أن أعرف ما هى طرق التغذية الصحية التى لابد أن أتبعها حتى أكون أنا وطفلى فى حالة صحية جيدة؟

وتجيب على هذا السؤال دكتورة عفاف حسين، أستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمه بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، قائلة المرأة الحامل تحتاج إلى ثلاث مجموعات غذائية رئيسة وهى:

1- مجموعة البناء: وهى تتكون من البروتينات الحيوانية - من لحوم حمراء أو لحوم دجاج - وبروتينات نباتية فكلما اختلط البقول مع الحبوب كلما كان أفضل مثل الكشرى، واللبان والبيض.

2- مجموعة الطاقة وهى تتكون من الزيوت والسمنة والخبز والأرز والمكرونة.

3- مجموعة الوقاية وهى تتكون من الخضروات الطازجة بالإضافة إلى الخضروات الورقية مثل الجرجير والفواكه، فجميعهم تحتوى على فيتامينات وأملاح، فهى مفيدة لأنها مواد مضادة للأكسدة وهى مفيدة لخلايا الجنين والأم.

وتؤكد دكتورة عفاف حسين على المرأة الحامل أن تتناول وجبات غذائية متوازنة، فهى لا تستطيع أن تشبع احتياجات جسمها وطفلها فى الثلاث وجبات الرئيسية، لذلك لابد من إضافة وجبة بين الإفطار والغذاء، ووجبة أخرى بين الغذاء والعشاء، وتكون هاتين الوجبتين من مجموعة الوقاية أى تحتوى على الخضروات والفاكهة.

ولابد أن تحرص المرأة الحامل أن تحتوى كل وجبة من الوجبات الغذائية الرئيسية على نوع أو أكثر من مجموعة البناء والطاقة والوقاية.

وعلى المرأة الحامل من تناول وجبة العشاء مبكرًا حتى لا تكون عبئًا على المعدة، مع الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، لعدم إصابة المرأة الحامل من أنيميا الحمل مع الاهتمام بتناول فيتامين cلأنه يساعد على امتصاص الحديد.

وتعلق دكتورة مها راد ميس، استشارى أمراض السمنة والنحافة على هذا قائلة: لابد أن تحتوى الوجبات الغذائية للمرأة الحامل على العناصر التى يحتاج إليها الجسم، وخاصة الفيتامينات والمعادن، وهى موجودة فى الفاكهة والخضروات، أما بالنسبة للبروتينات لابد أن تهتم بالأسماك واللحوم بأنواعها الخالية من الدهون، أما بالنسبة للبروتين النباتى، فهو مفيد جدًا للمرأة الحامل لأنه غنى بالألياف.

وعلى المرأة الحامل استخدام الزيوت الغنية مثل أومجا 3 مثل زيت الزيتون، ولابد من الابتعاد التام عن المأكولات المقلية والحلويات الكثيرة، لأنها تؤدى بها إلى مشاكل السمنة، وما ورائها من مشكلات، ولا بد من تناول المرأة الحامل لثلاث وجبات رئيسية وبينهم ثلاث وجبات إضافية.

الكاتب: أمنية فايد

المصدر: موقع اليوم السابع