روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | طنين الأذن المستمر.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > طنين الأذن المستمر.. الأسباب والعلاج


  طنين الأذن المستمر.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 1343        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسل لنا قارئ يقول: أعانى من طنين مستمر فى الأذن اليسرى لأكثر من 10 سنوات وأجريت أكثر من قياس للسمع، ولكن دون فائدة والحال كما هو عليه، فأرجو الإفادة ومعرفة الحل والعلاج المناسب.

ويجيب على هذا السؤال الدكتور أشرف بلبع، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب القصر العينى قائلا:

هذا الطنين دال على وجود ضعف فى الأذن الداخلية فى الأذن اليسرى، فيجب عليه ألا يتعرض لأية ضوضاء مستمرة، ولا أى صدمات سمعية، أو أشياء قاسية كالسمع لفرقعة أو الجلوس بجوار ضوضاء وصوت سماعات عالى لأن هذا كله يمثل أحمال وأعباء سمعية زائدة على أذن المريض، وهذا من شأنه سيسبب زيادة الطنين، فيجب عليه ألا يتعرض لأية أحمال سمعية وغير طبيعية.

وللأسف لا يوجد أى علاج لهذه الحالة، ولا علاج دوائى ولا علاج جراحى، وننصح المريض إذا وجد صعوبة فى النوم، فيلجأ لسماع موسيقى أو قرآن مثلا، حتى يخلد للنوم ويجبر جهازه العصبى على التركيز فى شىء آخر غير الطنين، والنصيحة الأخيرة التى أوجهها للمريض وهى إجراء اختبار قياس للسمع مرة فى العام حتى يتعرف على تطورات الأذن الداخلية، لأنها ضعيفة ونحن نجرى اختبار قياس السمع هذا حتى نتفادى بعض المضاعفات التى ممكن وأن تترتب عن هذا الطنين، ولا بد عند إجراء هذا الطنين يجب مقارنته بالمقياس السابق. واحذر من وضع أى علاجات داخل الأذن لأنها قد تسبب تضاعف الحالة.

الكاتب: دعاء حسام الدين

 المصدر: موقع اليوم السابع