روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | عدوى الأظافر الفطرية.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > عدوى الأظافر الفطرية.. الأسباب والعلاج


  عدوى الأظافر الفطرية.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 851        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أريد أن أعرف معلومات عن عدوى الأظافر الفطرية، وأسباب حدوثها، وما الأعراض التى تصاحبها، وعلاجها؟.. تجيب الدكتورة مهجة حنا جرجس، استشارى أمراض الجلدية والتناسلية:

بأن عدوى الأظافر الفطرية تحدث نتيجة الإصابة بعدوى من خلال العرق أو نتيجة استخدام مياه ملوثة بالفطريات، وتكون عبارة عن نقاط بيضاء وأحيانا ألوان غامقة على الظفر.

ومن أعراض الأظافر الفطرية، أن يبدأ سمك الظفر فى الازدياد، ويتغير لونه، وتظهر به بقع بيضاء أو مائلة للاصفرار، وبالتدرج يصبح الظفر لينا وسهل التفتت، ويصير داكنا فيما تدخل القاذورات والهواء من خلال الشقوق وفى النهاية قد يتحلل الظفر (أو الأظافر) أو يسقط بالكامل.

وتشير الدكتورة مهجة إلى أن الإصابة تبدأ من مهد الظفر، لافتة إلى أنه قد تصعب ملاحظة عدوى الأظافر فى مرحلة مبكرة، خصوصا إذا كانت الإصابة فى ظفر واحد فقط، وفى المعتاد تحتل الفطريات مكانا تحت طرف الظفر أو فى جانبه ولا تسبب ألما.

بالرغم من أن عدوى الأظافر الفطرية ليست خطرة، فإنها يمكن أن تسبب تشوها، وأن تؤدى إلى مضاعفات مؤلمة، وعندما تكون إصابة الأظافر شديدة فإنها تصبح معرضة لخطر الإصابة بالعدوى الجرثومية "الثانوية" التى يمكن أن تسبب ألما، وحيثما يسقط أحد الأظافر ينمو الظفر الجديد مشوها، كذلك يمكن أن تسبب مشاكل بالنسبة للأحذية لأن أصابع القدم تفقد أظافرها الواقية وتصبح حساسة للضغط.

وتوضح الدكتورة مهجة، أن العلاج يكون من خلال استخدام مضادات الفطريات والمطهرات، ويكون العلاج للأظافر التى ستنمو حديثا، حيث إن عدوى الأظافر الفطرية تدمر الأظافر نهائيا.

الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع