روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | عقار البنادول.. هل مناسب لعلاج البرد عند مرضى الكبد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > عقار البنادول.. هل مناسب لعلاج البرد عند مرضى الكبد؟


  عقار البنادول.. هل مناسب لعلاج البرد عند مرضى الكبد؟
     عدد مرات المشاهدة: 318        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء هل عقار البنادول ينطبق عليه الكلام الخاص بالبارسيتامول بأنة آمن فى استخدامه علما بأنه يوجد عبوة بنادول عليها عبارة (مخفف على المعدة) وأتناولها عند نوبة البرد فقط علما بأننى أعانى من فيروس سى، وقرحة فى المعدة، رجاء الإفادة؟

يجيب الدكتور هشام الخياط رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، قائلًا:

عقار البارسيتامول موجود فى الأدوية التجارية الآتية: الاديمول والبارامول والبنادول والهيبامول وكلها عقارات تجارية بنفس الاسم العلمى للباراسيتامول وننصح مريض الكبد عند الصداع أو عند ارتفاع درجة الحرارة أخذ قرص أو قرصين من الباراسيتامول "البنادول" أو أى من الأسماء التجارية الأخرى عند اللزوم.

كما يجب عدم تجاوز الجرعات المقررة وعدم أخذه بصفة يومية لفترات طويلة وإذا كان المريض يعانى من قرحة المعدة، فمن الممكن أن يؤخذ بعد الأكل وليس على معدة فارغة وأن كان فهو خفيف على المعدة مقارنة بالأدوية غير الـ"استيرودية "مثل الكتافلام والفولتارين والفيلدين والكيتوفان وأخطرهم البروفين والأيدى بروفين الذى ننصح باستخدامه عند الضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب.

خاصة أن المسكنات تنقسم إلى نوعين النوع الأول الكرتيزون والنوع الثانى غير الـ"اسيرودية"، حيث إن الأدوية غير الاستيوردية مثل الكتافلام والفيلدين والبروفين وغيرهم تعرض المريض إلى قرح فى المعدة والاثنى عشر وعند استخدامها دون استشارة الطبيب ممكن أن تؤدى إلى نزيف فى القناة الهضمية العلوى، كما تؤدى إلى ارتفاع أنزيمات الكبد عند استخدامها بشكل عشوائى لفترات طويلة دون استشارة الطبيب، كما أنها تؤثر على النسيج الخلوى للكلى وتؤدى إلى الفشل الكلوى.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع