روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | علاج السرطان بالإشعاع لا يفيد مع المدخنين.. العلاج بالإشعاع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > علاج السرطان بالإشعاع لا يفيد مع المدخنين.. العلاج بالإشعاع


  علاج السرطان بالإشعاع لا يفيد مع المدخنين.. العلاج بالإشعاع
     عدد مرات المشاهدة: 603        عدد مرات الإرسال: 0

أكد الباحثون بمركز ديفيز للسرطان بجامعة كاليفورنيا، من خلال دراسة جديدة، مدى جدوى وفاعلية العلاج بالإشعاع للمرضى الذين يعانون من سرطان الرأس والعنق والغير مدخنين عن عدم فاعلية هذا العلاج مع المرضى المدخنين وفقا لما ذكره موقع الديلى ميل.

ونقلت الصحيفة قول الدكتور ألن شين قائد فريق البحث بالجامعة "هناك شىء فريد من نوعه فى علم الأحياء من سرطانات الرأس والعنق لدى غير المدخنين مما يجعلهم أكثر استعدادا للشفاء بواسطة العلاج الأشعاعى".

وذكرت الصحيفة، نتائج الدراسة التى تمثلت فى أن 82% من الغير مدخنين أصبحوا خاليين من الأمراض فى غضون ثلاثة سنوات فيما بلغت نسبة الناجيين من الأمراض من المدخنين ما يقرب من 65% فقط كما أوضحت الدراسة أن الإشعاع أذاب الأورام بالنسبة لغير المدخنين بعد جرعات قليلة فقط فيما كان يذيب الأورام من المرضى المدخنين ببطء شديد وبعد جرعات متعددة.

وذكرت الصحيفة تأكيد الدكتور تشين أن سرطان العنق وفيروس الورم الرئيسى يرتبط بالأشخاص المدخنين بشكل أكبر من ارتباطه بغير المدخنين مما قد يعرقل العلاج الاشعاعى لكثير من المدخنين وظهر ذلك واضحا من خلال 70 مريضا قام الدكتور تشين بإجراء الدراسة عليهم حيث وجدت الدراسة أن 14 فردا ممن قامت عليهم الدراسة من غير المدخنين الذين أبدوا نتائج متميزة من خلال العلاج بالإشعاع، بينما تعرض للإشعاع بشكل مكثف نتيجة التدخين ما يقرب من 26 مريضا ممن لديهم تاريخ حافل ومرتبط بالتدخين لمدة أطول.

 الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع