روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | علاج طرقعة المفاصل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > علاج طرقعة المفاصل


  علاج طرقعة المفاصل
     عدد مرات المشاهدة: 500        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل حسام يقول: أبلغ من العمر (20 عاماً) وأعانى من مشكلة فى الركبتين وكل المفاصل، وخصوصا الركبتين تصدر صوتا عند السجود والقيام وكتفى عندما أحركه يميناً ويساراً يصدر صوتاً خفيفاً، ولكن بألم أشعر كأن العظام تحتك وهذا ينطبق على كل المفاصل فى جسدى أرجو الإفادة؟

ويجيب على هذا السؤال الدكتور عزت الحاوى، أستاذ جراحة العظام فى كلية طب جامعة عين شمس، قائلا:

وجود طرقعات فى مفاصل كثيرة هذا يكون نتيجة احتكاك بعض الأربطة والأوتار ببروزات أو نتوءات عظمية، وليس بالضرورة وجود خشونة فى المفصل لأنها نادرة فى هذا السن سن العشرين فهذا ليس طبيعياً.

والجزء الثانى الطرئعة فى معظم الأحوال غير مؤلمة، ولكن وجود ألم هذا معناه وجود التهاب فى الأوتار، وهذا علاجه تناول أدوية مضادة للالتهاب، ولكن لابد من الكشف على المريض بداية لتحديد هل هذا المرض يمكن علاجه أم لا؟

لكن إذا ظهر وجود أى بروز عظمى كبير، فهذا يؤدى إلى استئصال البروز العظمى بالتدخل الجراحى، ولكن بالنسبة للخشونة يحددها الكشف والأشعة العادية، وإن لم تحددها الأشعة العادية يحددها الرنين المغناطيسى.

وأحيانا فى بعض الأشخاص يتم ولادتهم بليونة زائدة فى المفاصل تؤدى لهذه الاحتكاكات، وهذا مرض علاجه الوحيد تقوية الأوتار المساندة والمحيطة بالمفصل، وجزء كبير منها يشفى بدون علاج مع السن.

الكاتب: دعاء حسام الدين
 

المصدر: موقع اليوم السابع