روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الصيام مفيد.. لمرضى السكر والقلب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الصيام مفيد.. لمرضى السكر والقلب


  الصيام مفيد.. لمرضى السكر والقلب
     عدد مرات المشاهدة: 1447        عدد مرات الإرسال: 0

"صوموا تصحوا"، هكذا قالها الرسول صلى الله عليه وسلم وأثبتها كل علماء الطب الحديث.

فقيام الإنسان بأداء فريضة الصوم يضفى على الجسم فوائد كثيرة يأتى فى مقدمتها تقليل الوزن الذى قد يحتاج إلى مجهود كبير من أداء تمرينات رياضية وغيرها.

وقد لا يصل فيها الإنسان إلى المستوى الذى يرغب فيها إلا أن الصيام يوفر له هذه الفرصة وبسهولة هذا بالإضافة إلى قيام الصيام بضبط معدل السكر فى دم الإنسان.

يقول الدكتور عادل محمود أستاذ استشارى أمراض الباطنة والسكر والكلى:

إن الصيام قد يكون مفيدا فى علاج السكر، حيث يتناول المريض كميات قليلة من الطعام مما قد يكون له أثر كبير فى ضبط معدل السكر بالجسم خاصة.

إذا كانت نسبة السكر قريبة من المعدل الطبيعى وهى الحالة التى تتيح لمريض السكر أن يؤدى فريضة الصوم.

ولكن فى هذه الحالات يفضل استشارة الطبيب أولا حتى لا يقع المريض فى خطأ يزيد من انتكاسته معللا ذلك برغبته فى أداء فريضة الصوم.

يضيف محمود أن الصيام بالنسبة لمريض قرحة المعدة كالسحر حيث يساعد فى علاجه بنسبة كبيرة، خاصة وأن هذا المرض يعتمد على تناول كميات وأنواع مختلفة من الطعام حينها لا يحتمل جدار المعدة كل هذه الأطعمة؛ وبالتالى قد يتسبب فى قصور فى وظائف المعدة أما الصيام يقلل من الحمل الزائد على جدار المعدة نتيجة تنظيم مواعيد الوجبات التى فى الغالب لا تتعدى وجبتين فقط خلال رمضان .

من جانبه أكد الدكتور حسنى الفيومى استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى بجامعة المنوفية أن الأشخاص الذين يعانون من وجود دهون زائدة على الكبد تتحسن حالتهم بشكل كبير أثناء الصيام خاصة وان كثير من الناس يلجئون إلى تناول المزيد من السوائل والعصائر فيما تقل كميات الطعام وبالتالى فان السوائل تعمل على تقليل الدهون والكولسترول فى الدم وبالتالى يتم تقليل الدهون التى يفرزها الجسم والتى تسبب مشاكل على الكبد.

كما يشير الفيومى إلى أن الصيام يمنع إصابة الإنسان بالإمساك وكذلك يقلل نسبة الإصابة بمرض الأنيميا بسبب كميات المياه التى يتناولها الإنسان بالإضافة إلى أنه يقلل من التوتر العصبى وبالتالى قد يساعد فى علاج كثير من أمراض ضغط الدم.

يقول الدكتور عبد الرحمن على استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية أن الصيام يفيد مرضى القلب فى كثير من الحالات خاصة إذا أصيب المريض بالقلب فى سن مبكرة حيث يساعد الصيام على تنشيط الدورة الدموية كما أن نسبة الكولسترول تكون فى أدنى معدلاتها أثناء الصيام مما يكون له أثر كبير فى علاج أمراض القلب خاصة مريض عضلة القلب.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع