روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | علماء يتوصلون لتحديد جينات مرتبطة.. بداء الشقيقة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > علماء يتوصلون لتحديد جينات مرتبطة.. بداء الشقيقة


  علماء يتوصلون لتحديد جينات مرتبطة.. بداء الشقيقة
     عدد مرات المشاهدة: 351        عدد مرات الإرسال: 0

أظهرت دراسة جديدة، أن علماء اكتشفوا ثلاث جينات مرتبطة بداء الشقيقة، بما فيها جينة مرتبطة حصرياً بداء الشقيقة لدى النساء، وداء الشقيقة عبارة عن صداع حاد يصيب عشرين فى المائة من سكان العالم ويترافق أحيانا مع "هالة" يشعر فيها المريض بأنه ينظر عبر زجاج شفاف.

يصف العلماء هذه الحالة التي تنتشر بين 3 إلى 4 مرات أكثر بين النساء، بأنها اضطراب دماغي يؤدي إلى خلل فى استجابة العصبونات أو الخلايا الدماغية للمحفزات، وفيما لا يزال العامل الرئيسى المسبب لداء الشقيقة مجهولا، تلعب الوراثة دوراً كبيراً فى هذا المجال.

وبهدف تقييم المكون الجينى، قام ماركوس شويركس من مستشفى بريغهام أند ويمنز فى بوسطن بتنسيق مجموعة من التركيبات الجينية لدى 23230 امرأة حول العالم تعانى 5122 منهن من داء الشقيقة.

تقارن دراسات التركيبة الجينية الاختلافات بين الأشخاص فى حوالى ثلاثة مليارات زوج من الكتل الجزيئية الرئيسية الموجودة فى الرمز الجينى البشرى.

وتعتبر الدراسة التي نشرت فى المجلة البريطانية "نيتشر جينيتكس"، ونقلتها وكالة الأنباء الفرنسية الاثنين 13-6-2011، الدراسة الأشمل من نوعها حتى اليوم، مشيرة إلى اختلافات في ثلاث جينات ظهرت بشكل متكرر لدى مرضى داء الشقيقة.

وقد أظهرت الدراسة أيضا أن أياً من المتغيرات الجينية ليس مرتبطاً بشكل خاص بداء الشقيقة مع هالة أو بدونها.


المصدر: موقع اليوم السابع