روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | عين السمكة.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > عين السمكة.. الأسباب والعلاج


  عين السمكة.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 411        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من عين سمكة فى الأرجل، فما أسباب الإصابة وما هو العلاج؟ يجيب الدكتور محسن سليمان استشارى الأمراض الجلدية قائلا: إن عين السمكة يعد من الأمراض الفيروسية والذى يسمى بhpv، حيث إنه مجموعة من الأورام الحميدة التى تصيب سطح الجلد أو الغشاء المخاطى ونسبة الإصابة تكون أكثر فى صغار السن وتكثر الإصابة فى المناطق المكشوفة من جسم الإنسان مثل جلد اليدين والرجلين ويسكن فى الجلد نتيجة لعدة أسباب، منها استعداد وراثى، أو نتيجة للتعرض للأتربة أو للرمال على الشواطئ، حيث ينتقل الفيروس فى الأماكن العامة من خلال اللمس المباشر أو غير المباشر.

ويضيف دكتور محسن: عندما يدخل الفيروس إلى الجلد ينشط ويبدأ فى تورم الجلد، كما يشعر الشخص بآلام عند المشى.

ويوضح أن العلاج الأمثل لها هو إزالتها، حيث لا يمكن علاجها بمضادات الفيروسات أو بالكريمات الموضعية لذا يجب إزالتها نهائيا.

ويقول: توجد طرق عديدة لإزالة عين السمكة، منها الكى الكيميائى أو الكى بالثلج أو عن طريق أشعة الليزر وقد تتم من خلال العمليات الجراحية، ولكن الجراحة قد تساعد على ظهورها مرة أخرى.

كما يمكن إزالتها من خلال العلاج المناعى فى حالة انتشارها فى الجلد بشكل كبير.

ويشير إلى أن بعض المرضى يعانون من عودة عين السمكة مرة أخرى، وذلك بسبب عدم اختيار الوسيلة المناسبة لهم لإزالتها أو قد يكون هناك بعض الفيروسات فى مرحلة الحضانة عند إزالتها ومع وجود الظروف المساعدة المحيطة تبدأ تنشط من جديد أو عند التعرض لنفس العوامل والأسباب المؤدية لظهورها.

 الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع