روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | فرط نشاط.. الغدة الدرقية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > فرط نشاط.. الغدة الدرقية


  فرط نشاط.. الغدة الدرقية
     عدد مرات المشاهدة: 10100        عدد مرات الإرسال: 4

السلام عليكم.. في العام 2009 اكتشفت بعد مراجعةالاطباء انه لدي افرازات زائدة بالغدة الدرقية وكانت نتائج اول تحليل اجريته \T3 : 2.7\T4 : 153\T.S.H : 0.25\وقد وصف لي الاطباء الدواء cabimazole 5mg\حبة واحدة يوميا

وبعد 6 شهر قمت باعادة التحاليل وكانت الانتائج مقاربة للتحليل الاول فقام الاطباء بزيادة الجرعة لي الى حبتين يوميا وكان اخر تحليل قمت به نتائجه\T3: 1.5\T4 : 125\T.S.H :1.6\وحين ذلك تم اعادة الجرعة لي الى حبة واحدة يوميا

السؤال هو نصحني بعض الاطباء بان اقوم بعملية جراحية لإستئصال الغدة مع العلم انه كان هناك اطباء يعارضون ذلك فما رأيكم وايضا اعاني بضعف في بنيتي الجسدية هل لذلك له علاقة بالغدة وجزاكم الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شكرا على الاستشارة وعلى ثقتكم بالموقع .

أختي السائلة أنصحك بقراءة هذه السطور وأتمنى أن تساعدك في فهم حقيقة موضوع فرط نشاط الغدة الدرقية وكيفية علاجها بشكل مبسط .

المادة العلمية من موقع طب الأسرة والمجتمع وهي غنية بالمعلومات التثقيفية.

فرط الغدة الدرقية: ما هو وكيفية التعامل معه ؟

ما هو فرط الغدة الدرقية؟

فرط الغدة الدرقية يحدث عندما تفرز الغدة الدرقية هرموناتها بكمية زائدة عن حاجة الجسم.

الغدة الدرقية هي غدة في الجهة الامامية من عنقك ، أسفل تفاحة آدم. تفرز الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي ، ومعدل ومدى سرعة حرق السعرات الحرارية.

فرط الغدة الدرقية يتسبب في إفراز الكثير من هرمون الغدة الدرقية ، مما يؤثر على التمثيل الغذائي الخاص بك. ويمكن أيضا أن يسبب العصبية ، وزيادة التعرق ، وسرعة ضربات القلب ، و رعشة اليد ، وكذلك صعوبة النوم ، وفقدان الوزن.

ما هي أسباب فرط الغدة الدرقية ؟

. في أكثر من 70 ٪ من الحالات نجد أن السبب هو مرض مناعة ذاتية يدعى(Graves) مرض جرافيس. عادة ، الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي تساعد في حماية الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا وغيرها من المواد الخارجية. في مرض جرافيس، الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي تنشط الغدة الدرقية ، مما يؤدي لانتاج كميات كبيرة جدا من الهرمون. يعتقد الأطباء أن مرض جرافيس ينتشر في العائلات وراثياً.. وهو عموماً أكثر شيوعا بين النساء الشابات.

أهم الأسباب الشائعة:

1-وجود كتل في الغدة الدرقية زائدة النشاط: إن وجود واحد أو أكثر من الكتل في الغدة الدرقية يجعلها تنمو ويزيد نشاطها فتفرز الكثير من الهرمون.

2-التهاب الغدة الدرقية: ويحدث نتيجة وجود مشكلة في الجهاز المناعي أو بسبب عدوى فيروسية تسبب التهاب الغدة الدرقية وتسرب هرمونات إضافية في مجرى الدم.

ما هي أعراض فرط الغدة الدرقية؟

عادة ما تبدأ ببطء تدريجياً، ومع الوقت يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك :

•فقدان الوزن

•سرعة ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب

•العصبية ، القلق أو التهيج

•الهزات (رجفة طفيفة في اليد والأصابع)

•تغييرات في أنماط الحيض (عادة ما تكون أخف تدفقاً ، وفترات أقل تواترا)

•زيادة الحساسية للحرارة وعدم احتمال الجو الدفيء، وزيادة تعرق في اليدين والجسم

•تغييرات في عادة حركة الأمعاء(إسهال ،غازات)

•تضخم الغدة الدرقية -- انتفاخ في مقدمة العنق

•الإعياء ، وضعف العضلات

•صعوبة النوم

لكن كبار السن ربما تظهر عليهم أعراض أخرى خفية ، مثل زيادة معدل ضربات القلب ، وزيادة تعرق وتعب أكثر خلال الأنشطة العادية.

إذا كانت أعراضك هذه بسبب مرض جرافيس فإنك أيضاً قد تشتكي ايضا من عينيك ،. هذه الأعراض قد تظهر قبل أو بعد ، أو في نفس وقت أعراض فرط الغدة الدرقية.. لكن في مرض جرافيس نلاحظ أن العضلات وراء العينين تتورم و تدفع مقل العيون إلى الأمام في كثير من الأحيان ، تخرج مقل العيون افي الواقع من مكانها الطبيعي.. حيث تصبح العين جافة ، وحمراء ومنتفخة. وربما تلاحظ عدم الراحة في العين ، والحساسية للضوء مع غموض في الرؤية والرؤية المزدوجة ، وحركة العين أيضاً قد تصبح أقل.

كيف سيستطيع الطبيب تشخيص المرض؟

إذا كان لديك أعراض فرط الغدة الدرقية فإن الطبيب المعالج سوف يبحث عن أسباب وأعراض تضخم الغدة الدرقية مثل النبض السريع ، رطوبة الجلد ، تغيرات العين ، والرجفة الطفيفة في أصابعك . ويمكن تأكيد التشخيص بالتحاليل عن طريق قياس كمية هرمون الغدة الدرقية في دمك.

وإذا كان نتائج التحاليل تظهر فرط الغدة الدرقية فيمكن لطبيبك القيام بمسح ضوئي(نوع من أنواع الأشعة) . ليرى إن كانت كل الغدة متأثرة كما في مرض "جرافيس ", أو كان لديك كتل زائدة النشاط, أو لمعرفة وجود التهاب في الغدة الدرقية.

كما أن طبيبك يمكنه أيضا القيام باختبار مستوى امتصاص اليود المشع وذلك لقياس قدرة الغدة الدرقية على امتصاص اليود.

إن ارتفاع مستوى امتصاص اليود من الغدة الدرقية يشير إلى أن السبب هو مرض جرافيس أو بسبب وجود كتل زائدة النشاط في الغدة. أما في حالة انخفاض امتصاص اليود فإن ذلك يشير إلى أن السبب هو التهاب الغدة الدرقية..

هل هناك أي مضاعفات يجب أن اعلمها ؟

نعم إذا لم يتم التشخيص الصحيح وعلاج المشكلة فيمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى:

1-مشاكل في القلب :

مثل زيادة سرعة معدل ضربات القلب ، واضطراب ضربات القلب ، كما يمكن أن تؤدي الى فشل القلب.

2-هشاشة العظام (ترقق العظام) :

إن ارتفاع مستوى هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يتدخل مع قدرة جسمك لإدراج الكالسيوم في عظامك. تأكد من الحصول على ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك لمنع ترقق العظام.

3-مشاكل في العين نتيجة التضخم والبروز ولكي تخفف من هذه المشاكل عليك باتباع الآتي:

1-وضع الكمادات الباردة لعينيك

2- ارتداء النظارات الشمسية

3-استخدام قطرات العين المرطبة

4-رفع رأس السرير للحد من تدفق الدم إلى رأسك

5- تورم جلد الساق والقدم واحمراره. وهذه يمكن علاجها باستخدام مرطب مثل الكريمات التي تحتوي على هيدروكورتيزون مخفف جداً.

6-أزمة فرط نشاط الغدة الدرقية : وهذه حالة نادرة يحدث فيها تدهور مفاجئ للأعراض قد تؤدي إلى الحمى مع نبض سريع حتى الهذيان. . اطلب طبيبا فورا اذا حدث هذا لاسمح الله.

كيفية العلاج؟

سوف يقوم طبيبك باختيار العلاج المناسب على أساس السن ، الحالة الصحية، ونوع وشدة فرط الغدة الدرقية لديك.

•إن استخدام اليود المشع وذلك عن طريق الفم ثم يصل إلى مجرى الدم ويتم امتصاصه من قبل خلايا الغدة الدرقية . اليود المشع يدمر خلايا التي امتصته ، مما يؤدى إلى انكماش الغدة الدرقية و انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية في الجسم.. انخفاض نشاط الغدة الدرقية الدائم عادة هو النتيجة النهائية ، ولكن هذا يمكن علاجه عن طريق الهرمونات التكميلية التي تؤخذ بالفم.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن المواد المشعة فإن هذا العلاج يستخدم منذ أكثر من 60 عاما دون أن يسبب أي مشاكل..

•الأدوية المضادة للغدة الدرقية : هذه الأدوية تدريجيا تعالج الغدة الدرقية من خلال إعاقة قدرتها لإنتاج الهرمونات حيث تبدأ الأعراض في التحسن في ستة أسابيع إلى 12 ولكن العلاج يستمر عادة لمدة سنة على الأقل.

•الجراحة: حيث يزيل طبيبك جزءا كبيرا من الغدة الدرقية.. بعد الجراحة ، من المحتمل أن تحتاج للهرمونات التكميلية لإعادة مستويات الهرمونات إلى طبيعتها.

•الأدوية المضادة لمستقبلات بيتا : بغض النظر عن الطرق الأخرى للعلاج ، ربما يصف الطبيب هذا الدواء ليساعد على تبطيء معدل ضربات القلب ، وتهدئة العصبية إلى أن تعود هرمونات الغدة الدرقية إلى مستوياتها الطبيعية.

الكاتب: د. خلدون مروان زين العابدين

المصدر: موقع المستشار