روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | فرقعة المفاصل.. كيف يتم علاجها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > فرقعة المفاصل.. كيف يتم علاجها؟


  فرقعة المفاصل.. كيف يتم علاجها؟
     عدد مرات المشاهدة: 928        عدد مرات الإرسال: 0

 يسأل قارئ: هل فرقعة المفاصل مرض وما هى أسبابه وكيف يتم علاجه؟.. يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد سالم، أستاذ جراحة العظام قائلا:

فرقعة المفاصل هى صوت يمكن سماعه عند ثنى المفاصل وخاصة غضاريف القدمين واليدين والركبتين عند الحركة بسبب خشونة المفاصل الذى يأتى نتيجة قلة فى نسبة المياة المتكونة فى الغضروف الموجود فى المفصل، والذى يساعد فى تقليل الاحتكاك فى المفصل عند الحركة، لذلك عند تآكل أو خشونة هذا الغضروف تزيد نسبة الاحتكاك بين العظام، ويزيد الشعور بالألم عند الحركة.

ومرض الخشونة له أسباب كثيرة، مثل الجلوس الكثير والمشى الكثير أو التأثر بطبيعة عمل المريض الوقوف فترة كبيرة أو العكس، وأيضاً السمنة وزيادة الوزن واضطرابات الهرمونات أو ممكن أن يكون هناك عامل وراثى بالعائلة أو نتيجة تقدم العمر الذى يصاحبه تلف المفاصل.

ويجب عمل بعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بالخشونة من خلال الفحص الإكلينيكى والإشاعات على مكان المصاب، مثل عمل أشعة الرنين المغناطيسى.

وأضاف الدكتور سالم، يتلخص العلاج فى معرفة السبب أولاً ومعالجته، وإذا كان يعانى من سمنة يجب أن يتم إنقاص الوزن وتغيير نمط الحياة، وإذا كان يمشى أو يقف كثيراً يجب أن يقلل من المشى أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع