روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | فعالية عقار النيتازوكسنيد.. في علاج فيروس سي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > فعالية عقار النيتازوكسنيد.. في علاج فيروس سي


  فعالية عقار النيتازوكسنيد.. في علاج فيروس سي
     عدد مرات المشاهدة: 317        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل أحد القراء ما فاعلية عقار النيتازوكسنيد لفيروس "سى"؟.. يجيب الدكتور هشام الخياط، رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

عقار النيتازوكسنيد تم اكتشاف تأثيره على فيروس "سى"، وكذلك على فيروس بى بالصدفة البحتة منذ خمس سنوات، حيث إنه عندما تم إعطاء دواء النيتازوكسنيد من أطباء أمريكيين إلى مرضى يعانون من فيروس الإيدز ومضاعفاته، لأنهم كانوا يعانون من إسهال مزمن تم شفاء الإسهال المزمن باستخدام هذا العقار.

ولوحظ فى بعض المرضى أنه يؤثر بالإيجاب على مرض الإيدز المصاحب لفيروس سى أو بى، ووجد هناك انخفاض ملحوظ فى عد الفيروس سواء سى أو بى فى الدم، باستخدام تقنية ألبى سى آر، ومن ثم بدأ منذ عام ألفين وستة بعد إجراء أبحاث أمريكية مصرية مشتركة على عقار النيتازوكسنيد، حيث تم اكتشاف أن هذا العقار بمفرده، وبدون استخدام الإنترفيرون والريبافيرين يؤدى إلى شفاء المرضى الذين يعانون من فيروس سى بنسبة كبيرة.

كما أنه باستخدام عقار الانترفيرون والريبافيرين مع النيتازوكسنيد يزيد من فعالية الانترفيرون الطبيعى فى الجسم، ويؤدى إلى شفاء ثمانين بالمائة من المرضى حاملى جين فيروس سى النوع الأول الموجود بأمريكا والنوع الرابع الموجود فى مصر، وعليه فإن عقار النيتازوكسنيد عقار فعال ورخيص للقضاء على فيروس سى وهو يعمل عن طريق تحفيز الانترفيرون الطبيعى الداخلى فى الجسم وتثبيط تكاثر الفيروس.

ويمكن استخدام هذا الدواء للمرضى الذين تناولوا عقار الانترفيرون من قبل ولم يستجيبوا له أو للمرضى الذين لا يتفق الانترفيرون مع حالتهم المرضية، وعليه فإن عقار النيتازوكسنيد عقار فعال ورخيص الثمن للقضاء على فيروس "سى"، ولكن لا بد من تناوله تحت إشراف طبيب ولا يصلح لكل المرضى، ومن ضمن أعراضه الجانبية الإمساك وتغيير لون البول للون البرتقالى.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع