روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | فقر الدم عند الأطفال.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > فقر الدم عند الأطفال.. الأسباب والعلاج


  فقر الدم عند الأطفال.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 603        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما أسباب إصابة الأطفال بفقر الدم؟.. يجيب الدكتور طلعت سالم استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلا:

هناك أسباب داخلية وأسباب خارجية تؤدى إلى إصابة الأطفال بمرض فقر الدم.

الأسباب الخارجية هى: سوء التغذية وفقدان الشهية أو كمية الطعام غير كافٍ أو الطعام الغير متكامل ولا يوجد به عناصرغذائية مفيدة وخاصة عنصرالحديد أو فقدان الدم بسبب نزيف فى الأنف على سبيل المثال.

اما الأسباب الداخلية فهى مثل الامراض المزمنة مثل: تضخم الكبد أو الطحال أو أمراض الكلى وأمراض الرئة أو تسمم فى الدم او حامضية الدم أو أمراض تؤثر على صحة الطفل لفترة طويلة أو الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية نتيجة نزيف تحت الجلد مما يسبب أنيميا حادة.

ومن أشهر أنواع الأنيميا انتشارا هى أنيميا نقص الحديد وأنيميا الفول والأنيميا التى تنتج عن الديدان وكل نوع من هذه الأنواع له طريقة علاج فأنيميا الحديد ننصح بتعويض نقص الحديد عن طريق الفيتامينات والتغذية الجيدة.

وأنيميا الفول فيجب تجنب تناول الفول أو أى بقوليات من ذوات الفلقتين لانها تسبب تكثيف فى كرات الدم الحمراء مما ينتج عنها الإعياء وفى تلك الحالة يحتاج المريض إلى نقل دم ويحدد الطبيب باقى الأدوية على حسب الحالة والأنيميا الناتجة عن ديدان الاطفال لابد أن يأخذ الطفل مضادات للطفيليات بجانب أدوية للأنيميا.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع