روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | فوائده للسيدة الحامل.. حمض الفوليك

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > فوائده للسيدة الحامل.. حمض الفوليك


  فوائده للسيدة الحامل.. حمض الفوليك
     عدد مرات المشاهدة: 426        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت حنان عبد الكريم تسأل: ما فائدة حمض الفوليك للسيدة الحامل؟.. يجيب الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بجامعة حلوان قائلا:

نقص حمض الفوليك Folic acid من أكثر الفيتامينات نقصا وشيوعا خلال فترة الحمل، ونقص حمض الفوليك يرتبط ارتباطاً وثيقاً بإحداث خلل فى نمو وصحة الجنين. وقد أكدت الأبحاث أن النقص الشديد للفولات، يؤدى عادة إلى حدوث الأنيميا. كما أكدت الأبحاث أيضا إلى أن التدعيم بحمض الفوليك قبل وخلال الأربعة أسابيع الأولى من الحمل يرتبط ارتباطاً وثيقا بتقليل حدوث العيوب فى الأنبوب العصبى Neural tube، حيث يكتمل إغلاق واكتمال الأنبوب العصبى خلال 18 إلى 26 يوماً بعد حدوث الحمل، لذلك فمن المهم على السيدات الحوامل أن يستهلكن مستويات كافية من حمض الفوليك قبل وخلال الأربعة أسابيع الأولى من الحمل.

والتوصيات الغذائية المسموحة لهذا الفيتامين 400 ميكروجرام / يوم للسيدات غير الحوامل ترتفع إلى 600 ميكروجرام / يوم أثناء الحمل. لذا ينبغى على السيدات الحوامل اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على ما يقرب من 700 ميكروجرام/ يوم حتى نضمن حدوث الاستفادة والتمثيل الحيوى لهذا الفيتامين. كذلك نوصى بالأمهات اللاتى لهن تاريخ صحى من ناحية حدوث عيوب بالأنبوب العصبى أن يستهلكن جرعات أكبر من ذلك.

ومن المصادر الغنية بالفولات (الخضر الورقية الخضراء– الفاصوليا الخضراء– عصير البرتقال– الحبوب– الخميرة– اللحم– الكبد– الكلاوى). حمض الفوليك يتأثر بشكل كبير بمعاملة الغذاء (الإعداد والطهى) وأيضا تخزين الطعام، فالغليان والتعليب يدمر المحتوى من حمض الفوليك.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع