روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | فيتامينات (ب) للوقاية من الاكتئاب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > فيتامينات (ب) للوقاية من الاكتئاب


  فيتامينات (ب) للوقاية من الاكتئاب
     عدد مرات المشاهدة: 457        عدد مرات الإرسال: 0

تلعب مجموعة فيتامينات (ب) دوراً كبيراً في العناية بصحة الإنسان حيث تدخل في جميع العمليات الحيوية. وتتألف المجموعة من (ب1)، (ب2)، (ب3)، (ب5)، (ب6) ، (ب9)، (ب12) وتعمل جميعا في مساعدة أعضاء الجسم وأجهزته المختلفة على القيام بوظائفها على أكمل وجه.

يساعد فيتامين (ب1) الجهاز العصبي في القيام بوظائفه وتقوية الأعصاب. أما (ب2) فيساعد على إنتاج الطاقة، كما أنه مضاد للأكسدة أيضاً. ويعمل (ب3) على تنشيط الدورة الدموية. أما (ب5) فهو الفيتامين الذي يساعد على الحد من التوتر ويعزز القدرة على التحمل.و (ب6) يساعد على تكسير الدهون، كما أنه ضروري لإنتاج كرات الدم الحمراء.

أما (ب9) والذي يعرف أيضا باسم الفولات أو حمض الفوليك، فهو ضروري لتكوين خلايا الدم والبروتين. ويوصى بجرعات إضافية للسيدات الراغبات في الحمل وأثناء الحمل.

أما (ب12) فيساعد في تحسين آداء الجهاز العصبي بأكمله. بالإضافة إلى تحويل وتكسير الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات في عملية الهضم. وكذلك استخلاص العناصر الغذائية المفيدة للجسم والتي توجد في الطعام أثناء هضمه.

ويؤدي نقص مجموعة فيتامينات (ب) في الجسم إلى مشاكل في الطاقة، مثل الخمول والإرهاق، وأحيانا يصل الإرهاق إلى درجة إلى مزمنة. ولأنها مسئولة عن تحسين وظائف المخ والجهاز العصبي بأكمله، فإن نقصه يؤدي إلى الإجهاد العصبي، وزيادة القلق والاكتئاب في حالة النقص الحاد.

للحصول على كمية كافية من مجموعة فيتامينات (ب)، لابد من اتباع نظام غذائي متوازن. وتتوافر في اللحوم والدواجن والخضروات الداكنة الخضرة، ومنتجات الحليب والحبوب الكاملة.

المصدر: موقع القمة