روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | قطع مجموعة الدوران الكتفي.. الأعراض والأسباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > قطع مجموعة الدوران الكتفي.. الأعراض والأسباب


  قطع مجموعة الدوران الكتفي.. الأعراض والأسباب
     عدد مرات المشاهدة: 419        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يسأل، متى يبدأ المصاب بقطع مجموعة الدوران الكتفى الحاد بالشعور بأعراض الإصابة؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

تبدأ أعراض قطع مجموعة الدوران الكتفى الحاد على الفور بعد التعرض لبعض الإصابات المختلفة مثل، إصابة أثناء حمل الأثقال أو السقوط على الذراع، وفى هذه الحالة وعندما يحدث تمزق بسبب الإصابة، يكون هناك ألم حاد مفاجئ، وعدم القدرة على رفع الذراع، ولكن إذا ظهرت الأعراض تدريجياً مع نشاط حمل أثقال فوق الرأس بشكل متكرر أو خشونة فى المفصل على المدى الطويل، فيكون الألم تدريجياً. ويبدأ فى الجزء الأمامى من الكتف ثم ينزل إلى أسفل إلى جانب من الذراع.

وفى البداية يكون الألم خفيفاً ويشعر به المريض فقط عند ممارسة أنشطة حركية فوق الرأس، مثل تمشيط الشعر ومحاولة الوصول إلى رف علوى أو رفع الذراع لأى عمل، وهذه الآلام تستجيب فى البداية لأى أدوية مسكنة مثل الأسبرين أو البروفين.

ولكن بمرور الوقت، يصبح الألم ملحوظاً فى كل الأوقات سواء مع الراحة أو مع أى نشاط على الإطلاق، وقد يكون هناك ألم عند النوم على الجانب المصاب وأثناء الليل. ويتم تشخيص قطع مجموعة الدوران الكتفى بواسطة طبيب العظام على أساس الأعراض والفحص السريرى، والأشعة العادية، والرنين المغناطيسى أو الموجات فوق الصوتية، ويتضمن الفحص أماكن انطلاق الألم، وما إذا كان هناك اختلاف فى شكل الكتف المصاب عن الكتف السليم.

وسوف يتضمن أيضا قياس المدى الحركى للكتف فى الاتجاهات المختلفة، وسيكون هناك أيضا اختبار لقوة العضلات العاملة على الكتف، وسيقوم الطبيب أيضا بالتحقق من عدم الثبات أو مشاكل أخرى فى مفصل الكتف، وتمارين العلاج الطبيعى لها أثر فعال من التخلص من تلك الآلام.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع