روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | قلة النوم.. تقلل قدرتك على فهم تعبيرات وجه الآخرين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > قلة النوم.. تقلل قدرتك على فهم تعبيرات وجه الآخرين


  قلة النوم.. تقلل قدرتك على فهم تعبيرات وجه الآخرين
     عدد مرات المشاهدة: 727        عدد مرات الإرسال: 0

تشير الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن الأرق وقلة النوم قد تعيق قدرة الإنسان على فهم التعبيرات الانفعالية لوجه الآخرين، خاصة الوجوه التى قد تعتريها مشاعر الغضب أو التهديد بصورة مفاجئة.

ويؤكد الباحثون أن الأشخاص الذين لا يلقون قسطاً وافراً من النوم تتأثر قدرتهم على تقييم وفهم تعبير الآخرين سلبا، وبصفة خاصة فى المواقف التى يتعامل معها الآخرون بمشاعر غضب أو خوف تضطرهم إلى التراجع.

وذكر الباحثون فى معرض أبحاثهم التى نشرت فى الاجتماع الأخير "للأكاديمية الأمريكية لعلوم النوم" أنه تم عمل مسح لمخ نحو 12 شخصاً من الأصحاء عند مشاهدتهم لتعبيرات مختلفة لوجوه أشخاص تعرض بواسطة جهاز الكومبيوتر، مع إدخال بعض التعبيرات على وجوه الأشخاص.

وطلب من المتطوعين تدوين التعبيرات الانفعالية المختلفة التى يروها على الأشخاص المعروضين أمامهم على الشاشة من خوف أو فزع أو سعادة وغيرها من المشاعر.

وأوضحت المتابعة أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو عدم الحصول على القدر الكافى من النوم كانوا الأقل دقة فى وصف تعبيرات وجه الأشخاص، أو فهم مغزى التعبيرات، بالمقارنة بالأشخاص الذين تمتعوا بقسط كاف من النوم.

المصدر: موقع اليوم السابع