روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | قياس عدسات الآخرين هل ينقل العدوى؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > قياس عدسات الآخرين هل ينقل العدوى؟


  قياس عدسات الآخرين هل ينقل العدوى؟
     عدد مرات المشاهدة: 548        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت قارئة تقول: ذهبت لاختيار لون العدسة الملونة، وقمت بقياس أكثر من عدسة فى عينى لتحديد اللون المناسب، ومن وقتها وعيناى تؤلمنى، وأشعر بصداع فى العين، مع وجع فى الجفن فما سبب المشكلة؟ وما العلاج؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور وليد حازم عطية أستاذ جراحة وطب العيون بكلية طب جامعة القاهرة قائلا:

هذه الحالة قد تكون حساسية، أو عدوى نتيجة ارتداء عدسات تم تبادلها من أكثر من عين، ولا احد يعلم هل كل العيون سليمة أم لا؟ بالإضافة لأن المريضة تكون قد أصيبت بقرحة سطحية فى القرنية.

ويقول: إن قرنية العين عبارة عن غشاء رقيق شفاف يغطى الجزء الملون فى مقلة العين، وقرحة القرنية عبارة عن تآكل، أو وجود قرحة مفتوحة فى الطبقة الخارجية للقرنية تتسبب فى ألم واحمرار بالعين، و مع العلاج عادة يتم الشفاء خلال 3-4 أيام، وإذا استمرت الحالة أكثر من تلك المدة فهذا يشير إلى حدوث مضاعفات للحالة، و يكون مصاحبا لها عدوى بكتيرية فيروسية فطرية، أو طفيلية، وهناك عدة أسباب للإصابة بقرحة القرنية، وتتمثل فى الآتى:

• العدوى، فأغلب قُرح القرنية تحدث نتيجة عدوى، ومنها:

• العدوى البكتيرية: تنتشر فى مستخدمات العدسات اللاصقة.

• العدوى الفطرية: يمكن أن تحدث نتيجة عدم العناية بنظافة العدسات اللاصقة، أو نتيجة الاستخدام المفرط لقطرات العين التى تحتوى على الكورتيزون.

• دخول جسم غريب للقرنية، أو الإصابة بخدوش بالقرنية مما يتسبب فى إصابة سطح القرنية ويجعلها عرضة لاقتحام البكتريا والتسبب فى قرحة القرنية.

وتنتشر الإصابة بقُرح القرنية فى الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة خاصة العدسات المرنة الممتدة (التى تظل بالعين عدة أيام متصلة دون إزالتها ليلا)، فخطر الإصابة بقرحة القرنية يزداد عشرة أضعاف عند مستخدمى تلك العدسات اللاصقة.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع