روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف أتخلص.. من رائحة العرق؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف أتخلص.. من رائحة العرق؟


  كيف أتخلص.. من رائحة العرق؟
     عدد مرات المشاهدة: 851        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من زيادة العرق فى فصل الصيف، ولكن ما يزعجنى هو رائحته الكريهة فكيف أتخلص منه؟

يجيب الدكتور محسن سليمان استشارى الأمراض الجلدية أن العرق يعتبر ظاهرة طبيعية وذلك لإخراج السموم من الجسم بالإضافة إلى تنظيم درجة حرارته.

ويوضح أن الجسم يفرز العرق عن طريق النظام العصبى النامى المتجانس، مشيرا إلى أن رائحة العرق تحدث نتيجة لعدم العناية بالنظافة الشخصية بحيث تتكاثر البكتريا وتنمو داخل الجلد وتعمل على تكسير الأحماض الأمينية ومع زيادة معدل العرق فى فصل الصيف يزيد تكاثر تلك البكتريا.

ويوضح دكتور محسن إلى وجود أسباب عدة لزيادة معدل العرق منها زيادة إفرازات الغدة الدرقية أو عند الإجهاد الزائد أو عند ارتفاع درجة الحرارة وقد يكون ناتج من وجود ضغط نفسى أو عند القلق والتوتر.

ويقول: "يمكن تقليل كمية العرق من خلال عدة وسائل منها وضع مواد موضوعية كالكريمات، إلا أنها قد تتسبب فى سد فتحات الغدد العرقية وتقوم بحبس العرق فى الداخل فتكون الدمامل العرقية خاصة فى منطقة تحت الإبط".

كما يوجد طرق أخرى وهى الحقن تحت الجلد ببعض المواد مثل سم البوتيولايما والذى يعمل أيضا على تقليل العرق ويمكن أيضا وضع بعض المركبات التى تحتوى على عنصر الألمنيوم كالشبة والتى تعمل على احتباس العرق وتقليل خروجه.

ويؤكد دكتور محسن على أهمية الاهتمام بالنظافة الشخصية خاصة فى فصل الصيف وارتداء الملابس القطنية الداخلية التى تمتص العرق بالإضافة إلى ضرورة تغير الملابس باستمرار مع وضع بعض المواد المعطرة.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع