روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | كيف أتعامل مع الطفل الشقي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > كيف أتعامل مع الطفل الشقي؟


  كيف أتعامل مع الطفل الشقي؟
     عدد مرات المشاهدة: 591        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أنا أم لأول مرة وأريد أن أعرف متى يتم ضرب الطفل عند الخطأ، حيث إن طفلى شقى وعنيد جدًا ولا يسمع الكلام فكيف أتعامل معه؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع، مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة:

 هناك أخطاء كثيرة شائعة بالنسبة لأولياء الأمور، وهى أن الضرب هى الطريقة المثالية لحل المشاكل وسماع الطفل للكلام، فهذه الطريقة خاطئة لأنها تربى سلوكيات سيئة لدى الطفل، لذلك يجب على الأبوين التعامل مع الطفل وتصحيح أخطائه من خلال التوجيه والتصحيح وليس من خلال الضرب لأن الضرب يخلق طفلًا عدوانيًا.

كما يجب على الأب والأم معرفة أن الطفل طاقة وهذه الطاقة يجب توظيفها واستغلالها لأن فى بعض الأحيان يلجأ الأطفال للعناد نتيجة وجود طاقة غير موظفة ووقت غير مشغول، لذا يجب على الآباء والأمهات من شغل وقت فراغ الطفل بأشياء مفيدة، حتى لا نترك الفرصة للطفل للقيام بسلوكيات سلبية، ولذلك يجب أن يحرص الآباء استخدام العقاب المعنوى مع الطفل مثل الحرمان من المصروف أو زيارة الأقارب أو النزهة أو اللعب إذا أخطأ. وتضيف الدكتورة أميرة أن العقاب بالضرب يربى الجبن والخوف لدى الطفل، وفى أحيان أخرى يربى العدوانية لذلك يجب أن ننتبه أن نربى العقاب المعنوى لدى الطفل لا العقاب البدنى لأن العقاب البدنى قد يؤدى إلى مشكلات واضطرابات نفسية عند الصغار.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع