روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف أستمتع بالعيد بدون مشاكل قلبية بسبب اللحوم؟.. تخلص من الدهون الزائدة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف أستمتع بالعيد بدون مشاكل قلبية بسبب اللحوم؟.. تخلص من الدهون الزائدة


  كيف أستمتع بالعيد بدون مشاكل قلبية بسبب اللحوم؟.. تخلص من الدهون الزائدة
     عدد مرات المشاهدة: 990        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: اقترب موعد العيد، إلا أننى مريضة بالقلب وأود طريقة أتمكن بها من المحافظة على قلبى بدون مشاكل صحية؟ .. تجيب على هذا التساؤل الدكتورة غادة كامل مدرس أمراض القلب بطب عين شمس، قائلة:

توصى جمعية القلب الأمريكية بالـ"DASH DIET" كحمية صحية لجميع أفراد الأسرة، وهى تقوم على الوجبات الغنية بالفواكه والخضروات والحليب (خالى أو قليل الدسم)، بالإضافة إلى كونها منخفضة الملح (الصوديوم) ومنخفضة فى الدهون المشبعة، والدهون الكلية، والكولسترول.

كما توصى بتناول الحبوب الكاملة (غير المكررة)، والدواجن والأسماك والمكسرات وخفض كميات الدهون واللحوم الحمراء والحلويات، والمشروبات الغنية بالسكر.

وقد أثبتت الدراسات، أن الالتزام بهذه الحمية يقلل نسبة الإصابة بالأزمات القلبية بحوالى 20% كما أنها تؤدى إلى انخفاض ملحوظ فى ضغط الدم فى أقل من أسبوعين وتساعد على خفض الكولسترول بالدم، ولذا فهى مثالية لمرضى ضغط الدم المرتفع والدهون وضيق الشرايين التاجية والسكر، كما يوصى بها لجميع أفراد الأسرة وللأطفال فوق سن عامين، والجميل فى هذه الحمية أنها لا تقيد اختياراتك من الأطعمة، بل تتيح لك اختيارات متنوعة فهى لا تعتمد فقط على نوع الطعام ولكن أيضًا على طريقة طهية.

تضيف الدكتورة غادة: و"نحن على أبواب عيد الأضحى المبارك تأتى لنا الفرصة للقاء الأهل والأحباب على مائدة العيد التى قطعًا لا تخلو من لحم الضان والفتة، ولذا على مريض القلب والضغط الحرص حتى لا يتعرض لمضاعفات"، موضحة: "ها هى بعض النصائح العملية (المقتبسة من الحمية الأمريكية) التى تمكنك من تناول طعام مغذى وصحى، وفى نفس الوقت تستمتع بمذاقه –الأمر ليس معقدًا ولا مستحيلًا - ولكنه يبدأ من اختيار الأطعمة مرورًا بطريقة الطهى وصولًا إليك:

- أثناء إعداد اللحم تخلص من الدهون الزائدة.

- تتبيل اللحم بتوابل طبيعية مثل البصل والثوم والطماطم والليمون والجنزبيل مع تقليل كمية الملح أو استعمال الملح اللايت، وهو يحتوى على نصف كمية الصوديوم الموجودة فى الملح العادى، مما يقلل من اختزان الجسم للمياه، وبالتالى يحمى من ارتفاع الضغط والتورم والارتشاح الرئوى.

- ابتعدى عن استعمال الدهون الإضافية خاصة المشبعة منها مثل الزبد والسمن وزيت النخيل، فهى دهون ضارة تتراكم داخل الشرايين وتساعد على انسدادها.

- استخدم زيت الزيتون وزيت الذرة وعباد الشمس، فهى تحتوى على مضادات للأكسدة، كما أنها غنية بالأوميجا 3.

كما توصى منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول 23 جرامًا من زيت الزيتون يوميًا، بما يعادل ملعقتين كبيرتين، لخفض نسبة الإصابة بالأزمات القلبية.

- طريقة الطهى: الفرن أفضل الطرق للطهى ويمكن سلق اللحم ثم تحميره داخل الفرن (ابتعدى عن القلى فوق البوتاجاز، لأنه يؤدى لأكسدة الدهون، مما يزيد الدهون الضارة).

- على المائدة تخلص من "الملاحة" وعادة إضافة المزيد من الملح للطعام وابتعدى عن المعلبات والأطعمة المحفوظة والمخللات، فهى تحتوى على كميات كبيرة من الملح.

- تناول ما لا يزيد عن 150 جم قطعة لحم (تقريبًا فى حجم علبة كروت اللعب).

- الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة (تناول طبق كبير من السلطة الخضراء مع عدم إضافة تتبيلات دهنية).

- الإكثار من تناول البقوليات مثل البسلة والعدس والفاصوليا البيضاء.

- تناول خبز اسمر (غير مكرر)، فهو يحتوى على الكثير من الألياف التى تقلل الدهون الضارة بالدم، كما تحسن حركة الأمعاء وتمنع الإمساك – وتحتوى على بوتاسيوم يقلل الضغط، كما أنه يفضل فى حالات مرضى السكر، لأنه لا يسبب ارتفاعًا سريعًا فى مستوى السكر فى الدم (مثل النشويات البسيطة).

- استبدل البطاطس المحمرة بأخرى مسلوقة أو مطهية بالفرن لتقلل الدهون المشبعة الضارة.

- ابتعدى عن إضافة الكريمة والجبن الكامل الدسم والزبد والكاتشب والمايونيز الدسم والمسطردة.

- ابتعدى عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة واستبدلها بعصائر طبيعية أو مياه فوارة.

- تناول الشاى أو القهوة بسكر بنى غير مكرر ولبن منزوع الدسم (أو ببساطة انزع الدسم من اللبن بعد تبريده).

- إذا كان الحلو قطعة من الحلوى، فالأفضل اقتسامها أو استبدالها بفاكهة طبيعية مع زبادى قليل الدسم ولا تنسى اللوز وعين الجمل والمكسرات الغنية بمضادات الأكسدة والأوميجا التى تقلل من نسبة حدوث الوفاة المفاجئة.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع

اسم الكاتب :أسماء عبدالعزيز