روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف أعرف أنني.. مصاب بالقولون؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف أعرف أنني.. مصاب بالقولون؟


  كيف أعرف أنني.. مصاب بالقولون؟
     عدد مرات المشاهدة: 622        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ 22 عاما، أعانى من ألم فى البطن خاصة بعد الأكل، وانتفاخ شديد حتى فى حالة عدم تناول الطعام بكميات كبيرة، وحالات إمساك وإسهال متكررة، فقال لى البعض أننى مصاب بالقولون العصبى، فكيف أعرف ذلك؟

ويجيب الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى، مشيرا إلى أن:

على المريض الذهاب للعرض على الطبيب، خاصة بسبب حالات الإمساك والإسهال وصعوبة الهضم، ولكن تلك الأعراض ليست كافية للتوقع أن يكون مصابا بالقولون العصبى.

ويضيف "المنيسى"، أن هناك أكثر من عرض إن توفروا لم نشك فى الإصابة بالقولون، ومنها الشعور الدائم بالامتلاء فى المعدة، الإحساس بالإمساك لمدة مساوية تماما للإحساس بالإسهال، نزول مخاط مع البراز، ألم المعدة وانتفاخها يقل عند القيام بعملية الإخراج، ولكن لتشخيص القولون لابد مع كل تلك الأعراض نقوم بعمل "منظار قولونى"، وبعدها يتأكد الطبيب من خلو القولون من أى زوائد قولونية أو حبوب قولونية أو تقرح قولونى أو سرطان بالقولون.

ويؤكد: المنيسى: "أن القولون العصبى ملازم للمريض طوال حياته، لذلك بعد تشخيص الطبيب وتأكده من إصابة المريض بالقولون، لابد من تناول الدواء الذى يصفه الطبيب، وعلى المريض الانتظام على طريقة أكل معينة، فلابد أن يبتعد عن كل الأطعمة المسببة للغازات برائحة وبدون رائحة، للتخلص من الانتفاخ، والتقليل من تناول البقوليات كالفول.

ويضيف كذلك الابتعاد عن الألبان ومنتجاتها وعن النعناع والموز والجزر والورقيات ماعدا الخس، والانتظام فى تناول الخضراوات والفاكهة، وكذلك يفضل الابتعاد عن البصل والثوم لأنهما يؤديا إلى الانتفاخ، وكذلك المسبكات والمكسرات، ويستبدلها المريض بالأطعمة المشوية والمسلوقة، وأيضا الابتعاد عن المواد الحريفة.

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع