روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف أقوم بإسعاف طفلي عند ابتلاعه لجسم غريب؟..ابتلاع الأطفال للعملات المعدنية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف أقوم بإسعاف طفلي عند ابتلاعه لجسم غريب؟..ابتلاع الأطفال للعملات المعدنية


  كيف أقوم بإسعاف طفلي عند ابتلاعه لجسم غريب؟..ابتلاع الأطفال للعملات المعدنية
     عدد مرات المشاهدة: 314        عدد مرات الإرسال: 0

 أم تسأل: كيف أقوم بإسعاف ابنى عند ابتلاعه جسمًا غريبًا كالعملات المعدنية؟ .. يجيب عن هذا التساؤل دكتور أيمن شمس الدين، استشارى أمراض الأطفال، قائلا:

إنه فى حالة ابتلاع الطفل لأى عملات معدنية فإنها تمر فى الجهاز الهضمى من دون أية عواقب، ولكن يجب التخلص منها على الفور إذا كانت مدببة بهدف تلافى جرح جدار المرىء أو أى نسيج للأعضاء التى يمر فيها لأنه فى أحيان كثيرة تسد تلك العملات الممرات الهوائية ولا يستطيع الطفل المصاب التنفس وفى بعض الحالات يتم إسعاف المريض بالتنفس الصناعى.

والأم يمكن أن تقوم بمجموعة من الإسعافات الأولية للطفل بدفعه للأمام مع لف ذراعها حول خصر الطفل ووضع قبضة يده من ناحية الإبهام فى أعلى "سرته" ثم تمسك قبضة يده بيدها الأخرى وتجعله يضغط على أعلى منطقة البطن وتكرر هذه المحاولة حتى يخرج الجسم الغريب.

ويضيف شمس الدين أن هناك أطفالًا كثيرين يحبون اللعب فى الرمال والأتربة فتدخل أجسام غريبة فى أعينهم مما يسبب تهيجًا لها وفى بعض الأحيان تزيل الدموع تلك الأجسام الغريبة ويمكن فى بعض الحالات إزالتها عبر جذب الجفن العلوى إلى أسفل بحيث يحتك بالجفن السفلى برفق، وذلك لكى تتخلص رموش الجفن السفلى من أى جسم غريب محتجز تحت الجفن العلوى.

وهناك إحدى الطرق التى يمكن للأم أن تستخدمها لإسعاف الطفل تتركز فى إمالة رأس الطفل إلى أحد الجانبين مع جعل العينين مفتوحة جيدًا بالمباعدة بين جفنى العين باستخدام أصبعين من أصابعها مع وضع قطرة ماء لغسل العين بعناية وإذا لم تتمكن الأم من حل الأمر بتلك الطريقة فلابد من عرض الطفل على الطبيب بسرعة.

 الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع