روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف تتجنب الإصابة بالاكتئاب.. عند التقدم في السن؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف تتجنب الإصابة بالاكتئاب.. عند التقدم في السن؟


  كيف تتجنب الإصابة بالاكتئاب.. عند التقدم في السن؟
     عدد مرات المشاهدة: 521        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 24 عاما وسمعت عن دراسة إنجليزية تفيد بأن 10% من كبار السن فى بريطانيا يعانون من الاكتئاب وأتساءل: ما السبب فى ذلك وماذا أفعل فى حياتى حتى لا أعانى من الاكتئاب عند الوصول لهذه السن؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة هالة حماد أستاذ الطب النفسى قائلة:

قد يرجع السبب فى معاناة المسنين من الاكتئاب إلى فقد الزوج أو الزوجة واتجاه الأبناء إلى العيش بمفردهم تاركين الآباء يعيشون فى وقت فراغ كبير وقد يتساءل أحدهم: هل استطعت أن أحقق كل أهدافى فى الحياة أم لا؟ وهنا نجد أن الشخص الذى استطاع أن يحقق نسبة كبيرة من أهدافه أقل عرضة للاكتئاب من الشخص الذى لم يستطع تحقيق أهدافه.

وتضيف حماد، أن المسن قد يعانى فى بعض الأوقات من نقص الاحتياجات المادية التى قد يجد صعوبة فى الوصول إليها بعدما خاصة إذا كان يعانى من بعض الأمراض التى لا يجد مالا من أجل شراء الدواء الخاص بها.

وتؤكد أن هناك بعض الأمراض التى قد يصاحبها الإصابة بالاكتئاب مثلا أمراض فقدان الذاكرة والشلل الرعاش فكلها أمراض قد يكون لها أثر نفسى سىء على المرضى المصابين بها.

وتقول إنه لتجنب الإصابة بالاكتئاب فى المستقبل يجب على كل فرد أن يقوم بتكوين علاقات اجتماعية متعددة وفى أعمار سنية مختلفة وأن يبتعد عن الانعزالية كما ينبغى أن تكون حياة كل فرد حياة مثمرة بمعنى أن يسعى إلى وضع أهداف مختلفة ويقوم على تنفيذها بنسبة كبيرة وكذلك أن يقوى الفرد علاقته بربه فالنواحى الدينية لها أثر كبير فى تجنب الاكتئاب.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع