روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف تتكون فطريات الفم؟.. فطريات الفم كائنات حية دقيقة تتعايش مع خلايا الجسم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف تتكون فطريات الفم؟.. فطريات الفم كائنات حية دقيقة تتعايش مع خلايا الجسم


  كيف تتكون فطريات الفم؟.. فطريات الفم كائنات حية دقيقة تتعايش مع خلايا الجسم
     عدد مرات المشاهدة: 1029        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من ظهور بعض العلامات البيضاء على لسانى فهل هذه هى فطريات الفم وفى هذه الحالة أريد أن أعرف ما فطريات الفم وكيف تتكون وما الأعراض المصاحبة لذلك؟

يجيب الدكتور وائل وسيم المصرى، استشارى التعليم الطبى للفم والأسنان، بأن فطريات الفم هى كائنات حية دقيقة تتعايش مع خلايا الجسم والبكتيريا الموجودة فى الفم ولا تصيب الفطريات الفم فقط، فقد تصيبك فى أى جزء آخر فى جسمك وتوجد كمية قليلة من الفطريات داخل فم كل الكائنات الحية، بما فى ذلك الإنسان.

حيث تتعاون بكتيريا الفم النافعة مع غيرها من الكائنات الحية الدقيقة على إبقاء كميات قليلة فقط من هذه الفطريات.. لكن الإصابة ببعض الأمراض الصحية، أو التعرض للضغوط النفسية، أو حتى تناول المضادات الحيوية قد يقتل كميات كبيرة من البكتيريا النافعة، وبذلك يفتح المجال أمام الفطريات بالتكاثر والنمو بشكل يصعب السيطرة عليه.

وقد تصيب الفطريات أى شخص، فهى لا تقتصر على فئة معينة من الناس، ومع ذلك، فإن الإصابة أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار وكبار السن، والذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة.

وتظهر أعراض الفطريات فجأة ودون أية مقدمات، ومن الممكن أن يصبح المرض مزمناً، أو قد يدوم لفترة طويلة جدا، من الأعراض الشائعة للفطريات ظهور علامات أو آثار بارزة بيضاء اللون وذات ملمس خشن داخل الفم - عادة تظهر على لسانك أو خدودك من الداخل - ولكنها أيضًا تظهر على سقف الفم من أعلى أو على اللثة أو لوزة الحلق أو على حلقك من الخلف.

ويوضح الدكتور وائل أن الإصابة بالفطريات مؤلمة جدا وقد تنزف بعض الأحيان عند حكها أو غسل الأسنان بالفرشة.

وفى معظم حالات الإصابة، فإن هذه البقع أوالآثار تمتد إلى المرىء مسببة أعراضًا أخرى تشمل:

- ألم أو صعوبة عند البلع
- الشعور بأن الطعام يعلق فى الحلق أو فى منطقة الصدر الوسطى.
- ارتفاع درجة حرارة الجسم وذلك فى حالة ضرر أو إصابة المرىء.
- قد تنتشر الفطريات إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الكبد، الرئة، والجلد
ويكون هذا الأمر أكثر شيوعا عند مرضى السرطان والمصابين بالإيدز أو عند الأشخاص الذين لا يتمتعون بجهاز مناعة سليم.

الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع