روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف تحدث الإصابة.. بدوالي الأوردة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف تحدث الإصابة.. بدوالي الأوردة؟


  كيف تحدث الإصابة.. بدوالي الأوردة؟
     عدد مرات المشاهدة: 405        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت منى عبد الرحمن تسأل عن كيفية تكون دوالى الأوردة؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور حاتم غازى، أخصائى الحالات الحرجة وأمراض القلب، قائلا:

يمكن شرح تكون دوالى الأوردة أو ما تعرف عند البعض ب" دوالى الساقين " من خلال انه يوجد فى كل وريد سلسلة من الصمامات موحدة تمنع الدم فى الأوردة من الارتجاع إلى أسفل تجاه الساقين والقدمين، فإذا ضعفت تلك الصمامات فإن الدم يتسرب من خلالها ويتحرك عائدا بطريقة "قهقرية" إلى موضعه السابق، فيتراكم فوق الصمام الذى أسفله، وتراكم الدم هذا أو ركوده يجعل الأوردة تتمدد وتنتفخ بارزة فوق سطح الجلد، ومكوّنة دوالى الأوردة.


ومن أسباب دوالى الأوردة أو "دوالى الساقين وجود عيوب وراثية فى صمامات الأوردة أو جدرها أو تلف الصمامات بسبب حالة تجلط الأوردة العميقة، الحمل، بسبب وزن وحجم الجنين الذى يضغط على أوردة الحوض مما يؤدى يزيد الضغط على أوردة الساقين، وهذا يمكن أن يجعل صمامات أوردة الساقين تضعف وتختل وظيفتها، الوقوف لفترات طويلة والوزن الزائد.

وتوصف أعراض دوالى الأوردة بأنها عبارة عن وجع كليل وإحساس بالثقل والتورم وما يشبه التقلص العضلى فى الجزء السفلى من الساق وهذا الإحساس المزعج يزداد سوءا عند الوقوف لفترات طويلة.

ومن المضاعفات الأخرى تغير لون الجلد وتكون تقرحات ملتهبة ونازفة فى الجلد الذى يغطى الوردى المصاب بالدوالى، كما يمكن أن تتكون جلطات فى الأوردة المنتفخة.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع