روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف تحدث.. الإصابة بالزهايمر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف تحدث.. الإصابة بالزهايمر؟


  كيف تحدث.. الإصابة بالزهايمر؟
     عدد مرات المشاهدة: 337        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يسأل ما أبرز أسباب الإصابة بالزهايمر؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور "هالة حماد" استشارى طب نفسى وزميل الكلية الملكية البريطانية قائلة:

"يحدث الزهايمر نتيجة خلل فى جينات ووظائف خلايا المخ دون أسباب واضحة، وغالبا تظهر أعراض المرض بداية من سن 65 فيما فوق، ولا يوجد مانع من ظهوره فى سن مبكر من 30 حتى 40، ويحدث غالبا هذا نتيجة الضغوط النفسية.

وتضيف "أنه لا يوجد سبب واحد للمرض، لكن تتشارك بعض العوامل فى ظهوره منها: التقدم فى السن، وما يلاحقه بعض الإمراض المزمنة كالقلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم والكولسترول التى تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر، كما أن العامل الوراثى يلعب دور أساسى فى ظهور المرض بينهم".

وتشير "هالة "إلى أن أعراض المرض تبدأ بضعف فى الذاكرة حيث لا يستطيع الشخص تذكر أسماء الأشياء والأشخاص المقربين منه، بالإضافة إلى قلة الصبر وسرعة التعصب، مع الحركة الكثيرة الناتجة عن التوتر الدائم".
ومع الوقت تزداد حالته سواء حيث يصل إلى حالة فقدان الشعور، حيث يصل إلى فقد الإحساس بالجوع، وعدم القدرة على إطعام نفسه، بجانب عدم شعوره بالحاجة إلى الذهاب إلى دورة المياه، وأيضا عدم القدرة على التخطيط والتفكير.

وفى الأغلب يتحول المريض إلى شخص عدوانى وعنيف، حيث يتخيل بعض القصص الوهمية التى تجعله دائما يشعر بالخوف، حيث يظن أن هناك من يتآمر علية ويتربص له لسرقته أو قتلة.

وتنصح الدكتور فى هذه الحالة بضرورة إيداع المريض فى مستشفى متخصص، كما أن هناك بعض الأدوية التى تساعد على بطء وتدهور الحالة، فبدل من أن تسوء خلال عامين، فتساعده على تبطئها حتى تصل إلى عشرة أعوام.
كيف تحدث الإصابة.. بالتهابات المسالك البولية؟

يسأل قارئ: كيف تحدث عدوى الالتهابات فى المسالك البولية؟ وأين يكون مكان الإصابة؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور"محمد الشيخ" استشارى مسالك بولية، ومدير مستشفى التأمين الصحى بالإسماعلية، قائلا: تحدث عدوى الالتهاب بالمسالك البولية، بواسطة عدوى ببكتيريا "الايكولاى"، والتى تتواجد فى القناة الهضمية، وفى الغالب النساء أكثر عرضة للإصابة عن الرجال.

وعن أماكن الإصابة يقول: "تحدث فى ثلاث أماكن، هى: الكلى، المثانة البولية، قناة مجرى البول.

وتختلف أعراض كل جزء منهم عن الأخرى إثناء الإصابة بالعدوى، وأكثرهم أهمية وخطورة "التهاب الكلية"، حيث تظهر أعراضها بالشعور بألم شديد فى جانب الظهر يصاحبه قيئ ويطلق علية "المغص الكلوى" بالإضافة إلى ارتفاع فى درجة الحرارة، والشعور بحرقان أثناء التبول، ووجود ألم شديد أسفل الظهر لدى النساء.

وينصح "الشيخ" بضرورة التوجه إلى طبيب متخصص فى المسالك البولية
حتى يقوم بعمل الفحوصات والتحليل الأزمة، وعلى المريض شرب الكثير من السوائل، وأخذ بعض المسكنات للألم، إلى جانب مضادات حيوية بشرط أن تناسب الحالة حتى تقوم بعلاج البكتيريا المسببة لهذه العدوى.

الكاتب: إلهام زيدان

المصدر: موقع اليوم السابع