روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف تصوم المرضع.. بدون مشاكل صحية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف تصوم المرضع.. بدون مشاكل صحية؟


  كيف تصوم المرضع.. بدون مشاكل صحية؟
     عدد مرات المشاهدة: 958        عدد مرات الإرسال: 0

من الرخص التى أعطاها الله سبحانه وتعالى للمؤمنين فى شهر رمضان، رخصة إفطار السيدة المرضع وذلك للحفاظ على سلامتها وتجنب الضرر الذى قد يقع على الجنين نتيجة نقص السوائل عند الأم وبالتالى إدرار اللبن.

فمتى يمكن للسيدة المرضع أن تصوم دون أن يقع عليها أو على رضيعها ضررا؟.. يقول دكتور علاء الغنام أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة عين شمس: بداية فإن الحالة العامة للأم والرضيع وكذلك مرحلة الرضاعة هى التى تحدد أمكانية الصيام من عدمه، ففى الشهور الستة الأولى على سبيل المثال لا ينصح نهائيا بالصيام، وذلك لأن الطفل يعتمد فى غذائه بشكل أساسى على لبن الأم.

ومع بداية إضافة الوجبات إلى طعام الطفل واستبدال بعض من الرضعات الطبيعية بطعام خارجى يمكن فى هذه الحالة أن تصوم السيدة ولكن فى حالة ملاحظة أى مضاعفات، مثل الدوخة، عدم الاتزان، صداع شديد، أو ملاحظة قلة كمية اللبن ينصح هنا بعدم الصيام حتى ولو كان الطفل يتناول طعاما خارجيا ولا يعتمد على لبن الأم بشكل أساسى لأن الرضاعة بحد ذاتها تتطلب إمداد الجسم بكميات كبيرة من السوائل.

أما فى حالة قدرة السيدة المرضعة على الصيام، فيجب هنا اتباع نظام غذائى معين يمكنها من تعويض النقص فى السوائل، وتجنب حدوث مضاعفات، وعن هذا النظام يقول دكتور مصطفى سارى استشارى التغذية والسمنة، إنه فى حالة قرار طبيب النساء أنه يمكن للسيدة المرضعة أن تصوم فيجب فى هذه الحالة أتباع بعض النصائح الغذائية الهامة.

مثل: شرب كوب من الماء قبل كل رضعة وكوب آخر بعدها مع الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل مثل الينسون والنعناع والحلبة الغير محلاة بالسكر ويمكن استخدام بدائل السكر الآمنة.

كما يمكن للسيدة المرضعة، اتباع النظام الغذائى التالى، والذى يمدها بجميع العناصر الغذائية الهامة، ولا يؤدى إلى زيادة الوزن، وهو عبارة عن:

الإفطار:

كوب عصير غير محلى بالسكر، أو كوب لبن رايب مع حبتين تمر أو طبق شوربة عدس أو طماطم أو لسان عصفور أو شوربة خضار.

وبعد صلاة المغرب تبدأ بتناول الطعام، ويكون عبارة عن نصف فرخة أو شريحة لحمة أو 2 سمكة مشوية أو مسلوقة، أو علبة تونة مع طبق سلطة وملعقتين أرز، أو مكرونة أو شريحة توست سن.

بين الإفطار والسحور:

ثمرتين فاكة، ويمكن تناول كوب خشاف مرتين أسبوعيا أو قطعة بسبوسة أو كنافة أو قطعتين قطايف مرة واحدة أسبوعيا.

السحور:

ويكون بأى من الاختيارات التالية:

1-علبتان زبادى.

2-ثمرة فاكهة.

3-بيضتان و5 ملاعق جبنة قريش وخيار.

4-خمسة ملاعق فول.

مع طبق سلطة وتوست.

وبالطبع فى حالة شعور السيدة بأى مضاعفات يجب عليها التوقف عن الصيام.

الكاتب: سارة حجاج