روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف تصوم.. الحامل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف تصوم.. الحامل؟


  كيف تصوم.. الحامل؟
     عدد مرات المشاهدة: 900        عدد مرات الإرسال: 0

المرأة الحامل يجب أن تستمع لتعليمات الأطباء أثناء الصيام المرأة الحامل يجب أن تستمع لتعليمات الأطباء أثناء الصيام

من المعروف أن الله سبحانه وتعالى قد أعطى لكل من السيدة الحامل والمرضعة رخصة للإفطار فى حالة عدم قدرتهن على الصيام أو فى حالة وقوع ضرر عليها أو على الجنين نتيجة قلة الطعام والماء .

وعن الآثار السلبية لصيام الحامل والقواعد التى يمكن اتباعها فى حالة رغبتها بالصيام يقول دكتور هشام سيد بدوى أستاذ أمراض النساء والولادة: إن الصيام ممنوع للسيدة الحامل فى أى مرحلة من مراحل الحمل.

وخاصة فى حالة كانت السيدة الحامل تبذل مجهودا أثناء النهار والحالة الوحيدة التى يمكن فيها الصيام هى أن تلتزم الحامل بالنوم والراحة التامة طوال فترة الصيام وتبقى متيقظة فى فترة الإفطار مع الحرص على تناول كميات كبيرة جدا من السوائل.

والخضروات والفواكه الطازجة وكافة العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والنشويات والكالسيوم لتعويض النقص الذى قد تصاب به هى والجنين وخاصة فى فترة الصيف.

مع الحرص على متابعة وزنها ووزن الجنين والتأكد من حدوث زيادة طبيعية فى الوزن لكل منهما وكذلك ملاحظة حركة الجنين وفى حالة وجود قصور فى أى مما سبق يجب الامتناع عن الصيام لتجنب وقوع ضرر عليها أو على طفلها.

وفى بعض الحالات لا ينصح نهائيا بالصيام حتى مع التزام الحامل بالراحة التامة إذا كانت السيدة مصابة بالسكر أو الضغط أو تعانى من نزيف أو أن حجم الطفل أقل مما يجب.

كذلك فى حالة وجود مشاكل فى حمل سابق مثل الإجهاض أو والولادة المبكرة أو ولادة أطفال أقل من الوزن الطبيعى .

وبالطبع فى حالة كانت الحامل سيدة عاملة أو كانت لديها ظروف تتطلب منها بذل أى مجهود أثناء فترة الصيام.

الكاتب: سارة حجاج