روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات ثقافية وفكرية | كيف تعمل أجهزة الميكروويف؟.. طاقة الميكروويف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات ثقافية وفكرية > كيف تعمل أجهزة الميكروويف؟.. طاقة الميكروويف


  كيف تعمل أجهزة الميكروويف؟.. طاقة الميكروويف
     عدد مرات المشاهدة: 1643        عدد مرات الإرسال: 0

 تستخدم أفران الميكروويف توليفات مختلفة من الدوائر الكهربائية والأجهزة الميكانيكية؛ لإنتاج طاقة الميكروويف والتحكم بها للتدفئة والطهي. وبشكل عام يمكن تقسيم نظم فرن الميكروويف إلى قسمين رئيسيين: قسم المراقبة وقسم الفولت العالي.

يتكون قسم المراقبة من جهاز توقيت (إلكتروني أو كهربائي) ونظام للسيطرة أو التحكم بإنتاج الطاقة، ومختلف أجهزة التعشيق والحماية. تعمل المكونات الموجودة في قسم الفولت العالي على جعل فولت المنزل عاليا جدا، و من ثم تحويله إلى طاقة الميكروويف.

الصمامات ودارات الحماية:

وسنستعرض هنا بشكل أساسي كيف تعمل أجهزة الميكروويف: تنتقل الكهرباء من مقبس الحائط عن طريق سلك الطاقة وتدخل إلى فرن الميكروويف من خلال سلسلة من الصمامات ودوائر الحماية والسلامة. وتشمل هذه الدارات الصمامات المختلفة وأدوات حماية حرارية مصممة لغرض تنشيط الفرن في حالة حدوث قصيرة نقص كهربائي أو حالة ارتفاع زائد للحرارة. تمر الكهرباء من خلال التعشيق ودارات المؤقت إذا كانت جميع الأنظمة سليمة.

وعندما يغلق باب الفرن فان مسارا كهربائيا ينشأ أيضا من خلال سلسلة من مفاتيح تعشيق السلامة. ويمدد تحديد توقيت الفرن وبدأ عملية الطهي مسار الفولت إلى دارات المراقبة.

نظام المراقبة:

بشكل عام يشمل نظام مراقبة يشمل إما مرحل كهروميكانيكي أو مفتاح إلكتروني يسمى صمام تحكم كهربائي.

فعندما تستشعر دارة التحكم أن جميع الأنظمة على وضع "البدء" فإنها تقوم بتوليد إشارة تسبب تنشيط المرحل أو صمام تحكم كهربائي، وبالتالي تنتج مسارا كهربائيا ثم إلى محول فولت عالي.

وعن طريق تعديل مؤشر التشغيل و التوقيف لإشارة التنشيط هذه؛ يتمكن نظام المراقبة من التحكم باستعمال الفولت في محول الفولت العالي، وبالتالي يسيطر على مؤشر التشغيل و التوقيف في الأنبوب المغنطرون منتجا بذلك طاقة الميكروويف. تستخدم بعض النماذج مرحل تحكم بالطاقة سريع الحركة في دارة الفولت العالي للتحكم بطاقة الميكروويف.

الفولت العالي:

في قسم الفولت العالي (الشكل 3) تعمل محولات الفولت العالي جنبًا إلى جنب مع صمام الثنائي خاص والترتيب المكثف تعمل على زيادة فولت المنزل النموذجي من حوالي 115 فولت إلى المبلغ نسبة مرتفعة بشكل مذهل تصل إلى ما يقرب من 3000 فولت! و في حين أن هذا الفولت القوي قد يكون غير صحي – بل قاتلة -- للبشر، فان أنبوب المغنطرون يقوم بمهمته وهي تحويل هذا الفولت العالي بشكل ديناميكي إلى موجات متموجة من الطاقة الكهرومغناطيسية للطهي.للطاقة الميكروويف.

الدليل الموجي:

تنتقل طاقة الميكروويف إلى قناة معدنية تسمى الدليل الموجي الذي يغذي الطاقة في منطقة الطهي، حيث يصادف ببطء شفرات معدنية دائرية من شفرة النمام. تستخدم بعض الموديلات نوع من التناوب الهوائي في حين أن أخرى تقوم بتدوير المواد الغذائية من خلال موجات من الطاقة على دارة دائرية.

وفي كلا الحالات، فان الناتج سيكون توزيع طاقة الميكروويف بالتساوي في جميع مجالات مقصورة الطهي، حيث تذهب بعض الموجات مباشرة نحو الطعام، والبعض الآخر ترتد قبالة الجدران المعدنية والأرضية وبفضل وجود شاشة معدنية خاصة فان أشعة الميكروويف ترتد من جهة الباب أيضا، وهكذا تصل طاقة الميكروويف إلى جميع جوانب الطعام من كل اتجاه.

تظل كل طاقة الميكروويف داخل تجويف الطهي وعندما يفتح الباب، أو يصل المؤقت إلى الصفر تتوقف طاقة الميكروويف تماما كما يوقف إغلاق الضوء المصباح إلى توقف توهجه.

ترجمة: منى العوبثاني

المصدر: موقع لها أون لاين