روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف تنتقل عدوى الفطريات.. من القطط إلى الإنسان؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف تنتقل عدوى الفطريات.. من القطط إلى الإنسان؟


  كيف تنتقل عدوى الفطريات.. من القطط إلى الإنسان؟
     عدد مرات المشاهدة: 1114        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: منذ يومين ظهرت بعض البقع الحمراء فى جسمى، بأماكن متفرقة ودائما الهرش فيها، وقمت بزيارة الطبيب وبعد التشخيص اتضحت أنها عدوى فطريات من قطتى، فهل حقيقى من الممكن أن تنتقل القطط عدوى فطريات؟ وكيف تظهر هذه الأعراض الفطريات على القطط ، وما هى طرق الوقاية منه؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور محمود حمدى أخصائى طب وجراحة الحيوان قائلا:

من أهم الأمراض الجلدية التى تنتقل من القطط إلى الإنسان هى الفطريات Dermatophytes، وتسمى بـ Ringworm، وتصيب الشعر والجلد والأظافر، وهى من أشهر الأمراض المشتركة بين القطط والإنسان.

وتظهر الأعراض على القطط عن طريق وجود جزء صغير دائرى الشكل خال من الشعر به قشور، وتزداد مساحته مع مرور الوقت، ويظهر فى أكثر من مكان بجلد القطة، وأكثر الأماكن ظهوراً على الرأس والذيل وخلف الأذن، وقد يكون مصاحباً بحكة شديدة، ثم تنتشر فى باقى الجسم ويصل للوجه والأطراف والبطن والظهر، ويأخذ شكلا متعرجا بمساحة كبيرة بسقوط الشعر لكل هذه الأجزاء، مما يسبب التهاباً وإحمراراً شديداً للجلد.

وأضاف "محمود": تتشابه أعراض الإصابة فى القطط ، بالأعراض التى تظهر على جلد الإنسان، فى شكل بقع حمراء صغيره مصاحب بحكة شديدة، ويلاحظ تساقط الشعر بشدة، خصوصاً إذا كانت الإصابة فى منطقة الرأس.

وعدوى الفطريات ترتبط بشكل كبير بالمناعة، فهى تصيب الحيوانات ذات المناعة المنخفضة، وبالأخص الحيوانات صغيرة السن، أما بالنسبة للإنسان تكثر الإصابة عند للأطفال وكبار السن، ومن يعانون بضعف المناعة.

وأكد "محمود" على أن هناك الكثير من القطط التى من الممكن أن تصاب بالمرض، وتقوم بعدوى للإنسان بدون أعراض مرضية عليها، وتكون حينذاك فى فترة حضانة للمرض incubation period قد يستمر إلى 14 يوماً.

وهناك بعض الفطريات التى تصيب الإنسان، ثم تنتقل العدوى منه إلى الحيوان، ولا يشترط أن تكون العدوى من الحيوان للإنسان فقط.

وعن كيفية انتقال العدوى در قائلا: تنتقل الفطريات عن طريق الملامسة المباشرة بين الحيوان والإنسان أو ملامسة مستلزماته.

وأما عن الوقاية من العدوى، فلابد من تطهير الأماكن المتواجد بها القطط المصابة،علينا بغسل وتطهير المكان وكل ما يلامسه القطط المصابة، واستخدام القفاز الطبى عند وضع العلاج والاحتكاك بالقطط المصابة، ويجب متابعة الدكتور المعالج باستمرار.

الكاتب: إلهام زيدان

المصدر: موقع اليوم السابع