روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يتحدد نوع الجنين في الحمل الطبيعي؟.. يوجد نوعان من الحيوانات المنوية لدى الرجل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يتحدد نوع الجنين في الحمل الطبيعي؟.. يوجد نوعان من الحيوانات المنوية لدى.....


  كيف يتحدد نوع الجنين في الحمل الطبيعي؟.. يوجد نوعان من الحيوانات المنوية لدى الرجل
     عدد مرات المشاهدة: 1566        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أريد أن أعرف كيف يتحدد نوع الجنين فى الحمل الطبيعى؟ وهل الرجل هو المسئول الوحيد عن تحديد نوع الجنين؟.. يجيب على السؤال الدكتور رواء مصطفى، أستاذ أمراض النساء وعلاج العقم وأطفال الأنابيب بطب عين شمس قائلا:

"من الأهمية أن يفهم كل من فى سن الإنجاب كيف يتحدد نوع الجنين أثناء الحمل الطبيعى وبدون أى تدخل بشرى".

فمن الثابت علميا أنه يوجد نوعان من الحيوانات المنوية لدى الرجل: النوع الأول وهو الحيوان المنوى الأنثوى أو X-sperm والآخر، وهو الحيوان المنوى الذكرى Y-sperm، وذلك نسبة إلى نوع الكرموسوم الموجود فى كل حيوان منوى والمسئول عن تحديد الجنس. أما بالنسبة للبويضة عند المرأة فقد وجد أنها تحتوى على نوع واحد فقط، وهو النوع الأنثوى X-type) ).

ويحدث الحمل عند التقاء الحيوان المنوى بالبويضة فى قناة فالوب أثناء فترة التبويض وينجح حيوان منوى واحد فى اختراق البويضة، وبعد ذلك إخصابها ثم تحدث انقسامات متتالية ومتعاقبة للبويضة المخصبة تنتهى بتكون الجنين، ويكون الجنين ذكرا (XY ) عند إخصاب البويضة بالحيوان المنوى الذكرى أو أنثى ( (XX عند إخصابها بالحيوان المنوى الأنثوى.

وحتى وقت قريب كان الاعتقاد السائد أن الرجل هو المسئول الوحيد عن تحديد نوع الجنين، حيث إن الحيوانات المنوية عند الرجل سواء نوع X أو نوع Y هى التى تحدد جنس الجنين. كذلك كان هناك مفهوم شائع وهو أن بعض الرجال لا يوجد حيوانات منوية ذكرية لديهم، وبالتالى عند حدوث الحمل يتم إنجاب الإناث فقط.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة عدم صحة ذلك، حيث وجد أن السائل المنوى لدى جميع الرجال يحتوى على حيوانات منوية ذكرية وكذلك أنثوية، كذلك أثبتت هذه الأبحاث أن البويضة لها دور كبير فى اختيار نوع الحيوان المنوى، وبالتالى التحكم فى نوع الجنين.

ولكن ما العوامل التى تؤثر على اختيار البويضة لنوع الحيوان المنوى، وبالتالى التحكم فى جنس الجنين؟

إن أكثر هذه العوامل لا يزال مجهولا، غير أنه قد وجد أن هناك مستقبلات خاصة للحيوانات المنوية على السطح الخارجى للبويضة، كذلك ثبت علميًا أن هناك تغيرات تحدث بشكل منتظم فى هذه المستقبلات، حيث تؤدى تلك التغييرات إلى التحكم فى اختيار نوع الحيوان المنوى الذى يقوم بإخصاب البويضة، وبالتالى نوع الجنين.

المصدر: موقع اليوم لسابع