روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يتم علاج الحمى الروماتيزمية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يتم علاج الحمى الروماتيزمية؟


  كيف يتم علاج الحمى الروماتيزمية؟
     عدد مرات المشاهدة: 779        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت عبير عبد الجواد تقول: ما هو علاج الحمى الروماتيزمية؟ وتجيب على هذا التساؤل الدكتورة أسماء زكريا، استشارى الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال بالمركز الطبى الوقائى الاجتماعى بجامعة القاهرة، قائلة : تعالج الحمى الروماتيزمية بجرعات كبيرة من الاسبيرين أو الساليسيلات أو الكورتيزون فى حالة إصابة القلب بها.

وينصح الآباء بعدم استخدام الاسبرين فى علاج الأطفال لخطورة استخدامه بدون إشراف طبى، كما يلاحظ أن جرعات المسكنات التى تحتوى على الأسبرين أو الساليسيلات يمكن أن نؤدى إلى قمع المظاهر الكاملة للمرض، وبالتالى عدم القدرة الطبيب على التشخيص الصحيح كما أن الإسبرين قد يسبب سيولة بالدم او متلازمة راى، والذى يسبب تليف بالكبد وقد يؤدى إلى غيبوبة.؟

ومن التدخلات الرئيسية للوقاية والسيطرة على الحمى الروماتيزمية ما يلى :

1 - الحد من التعرض لمجموعة العقديات عن طريق التهوية الجيدة للمنزل.

2 - الوقاية الأولية لمنع الإصابة الأولى بالحمى الروماتيزمية عن طريق اخذ المضادات الحيوية مثل البنسيلين طويل المفعول او الاموكسيسيلين لمدة عشرة أيام كاملة .

3 - الوقاية الثانوية بهدف منع النوبات المتكررة من الحمى الروماتيزمية باستخدام البنسيللين طويل المفعول كل 2-3 اسابيع لمدة عشر سنوات أو اكثر حسب حالة المريض. وبالنسبة لبعض البلدان الفقيرة، قد تكون الوقاية الثانوية هى التدخل الوحيد الذى يمكن أن ينفذ واقعيا.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع